المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» التربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثالثة والرابعة في الجيل الثاني
من طرف بلمامون أمس في 10:24 am

» الجيل الثاني في التربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثالثة والرابعة
من طرف بلمامون أمس في 10:23 am

» التربية الإسلامية وفق المناهج الجديدة للسنة الثالثة ابتدائي والسنة الرابعة ابتدائي.
من طرف بلمامون أمس في 10:20 am

» التربية الإسلامية وفق المناهج الجديدة للسنة الثالثة ابتدائي والسنة الرابعة ابتدائي.
من طرف بلمامون أمس في 10:19 am

» فقه الصيام و الأمراض المزمنة
من طرف بلمامون أمس في 10:07 am

» حذف جميع الملفات المكرره على الجهاز بطريقة سهله و سريعه
من طرف بلمامون أمس في 10:02 am

» إمساكية رمضان 1438 ه لمدينة بشار وضواحيها
من طرف أبو ضياء571 السبت مايو 27, 2017 2:12 am

» المقاييس و الدروس المتعلقة بتكوين الأساتذة المتربصين
من طرف ahmed.zako الأربعاء مايو 24, 2017 6:55 pm

» ميادين اللغة العربية وتسيير حصصها في مناهج الجيل الثاني. سنة ثالثة و رابعة ابتدائي
من طرف بلمامون الأربعاء مايو 24, 2017 9:49 am

» مفاهيم أساسية في المناهج الجديدة
من طرف بلمامون الأربعاء مايو 24, 2017 9:47 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8632
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1731
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


بحث حول دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير في السبت سبتمبر 25, 2010 9:41 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إليكم في هذا الموضوع بحثاً حول دور التوجيه و الإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية


إن عملية التوجيه من الخدمات المدرسية التي تهدف إلى مساعدة و تنمية استعدادات الفرد عن طريق مساعدة الناشئين على حل مشاكلهم .

و بذلك تشمل جميع الخدمات التي تقدم إلى الطلاب في إطار برنامج متكامل يتسم بالاتساع و الشمولية.

حيث تتضمن عملية التوجيه إلى جانب الإرشاد الذي يعتبر هو الآخر الجانب الإجرائي العملي المتخصص باعتباره العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقات مهنية بناءة يتقاسم أمورها كل من المرشد (المتخصص) و المسترشد (الطالب )يقوم فيه المرشد من خلال تلك العملية لمساعدة الطالب على فهم ذاته و معرفة قدراته و إمكانياته و التبصر بمشكلاته و مواجهتها و تنمية سلوكه الإيجابي و تحقيق توافقه الذاتي و البيئي للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء الفنيات و المهارات المتخصصة للعملية الإرشادية

و ترجع بداية ظهور العملية الإرشادية إلى مائة عام خلت و هو قديم قدم العلاقات الإنسانية و لكي يتم تقديم خدمات التوجيه و الإرشاد النفسي في صورة أفضل سواء في المدرسة أو أي من المؤسسات التربوية الأخرى المؤدية للدور التوجيهي و الإرشادي للعمل على اكتشاف المواهب و قدرات و ميول الطلاب المتفوقين أو غير المتوقفين على حد سواء و العمل على توخيه و استثمار تلك المواهب و القدرات و الميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة و المجتمع بشكل عام و توعيتهم بنظام المدرسة و مساعدتهم قدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية و التعليم المتاحة لهم و إرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة و المذاكرة

و بالتالي فلابد أن يكون في إطار و في شكل برنامج منظم و مخطط يناسب المكان الذي يقدم فيه و يكون الاهتمام مركزا على برنامج التوجيه و الإرشاد النفسي باعتبار أن المؤسسة التربوية من أهم مراكز التوجيه و الإرشاد في معظم دول العالم .



و السؤال الذي يمكن أن ننطلق منه في هذا الموضوع هو ؟

* كيف تتم عملية توجيه و إرشاد الطالب ؟

* و على ماذا يتم الاعتماد في هذه العملية التربوية ؟

* و هل هو موجود بالقدر الكافي في مؤسساتنا التربوية ؟

* أم أن هناك بعض الجهود التي تبذل فقط ؟

* كيف تتم عملية مساعدة التلاميذ على حل مشاكلهم النفسية ؟

* هل عملية تقديم الخدمات تكون فقط في الحالات الحرجة و من طرف من؟



تعريف التوجيه و الإرشاد

تحديد المفاهيم :

يعرف التوجيه و الإرشاد بأنه عملية مخططته و منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته و يعرف قدراته و ينمي إمكاناته و يحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي و الاجتماعي و التربوي و المهني و إلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي . و يعد كل من التوجيه و الإرشاد وجهان لعملة واحدة و كل منهما يكمل الآخر

تعريف التوجيه :

هو عبارة عن مجموعة من الخدمات المخططة التي تتسم بالاتساع و التسوية و تتضمن داخلها عملية الإرشاد ، و يركز التوجيه على إمداد الطالب بالمعلومات المنوعة و المناسبة و تنمية شعوره بالمسؤولية بما يساعده على فهم ذاته و التعرف على قدراته و إمكانياته و مواجهة مشكلاته و اتخاذ قراراته و تقديم خدمات التوجيه للطلاب بعدة أساليب كالندوات و المحاضرات و اللقاءات و النشرات و الصحف و اللوحات و الأفلام و الإذاعة المدرسية .

تعريف الإرشاد :

فهو إذن الجانب الإجرائي العملي المتخصص في مجال التوجيه و إرشاد و هو العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقات مهنية بناءة مرشد (متخصص) و مسترشد (طالب) يقوم فيه المعلم من خلال تلك العملية لمساعدة الطالب على فهم ذاته و معرفة قدراته و إمكانياته و تبصر لمشكلاته و مواجهتها و تنمية سلوكه الإيجابي و تحقيق توافقه الذاتي و البيئي للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء الفنيات و المهارات المتخصصة للعملية الإرشادية .



تعريف المرشد " مستشار التوجيه "

هو الشخص المؤهل علميا لتقديم المساعدة المتخصصة للأفراد و المجمعات الذين يواجهون بعض الصعوبات و المشكلات النفسية و الاجتماعية .

و يعد تخصص التوجيه و الإرشاد النفسي مطلبا رئيسيا في وقتنا الحاضر نضرا لما تمر به المجتمعات العربية من تغيرات اجتماعية و اقتصادية و ثقافية مختلفة أدت إلى ظهور بعض المشكلات النفسية و الاجتماعية مما يدعو لوجود متخصص يساعد الأفراد الذين يواجهون مثل هذه المشكلات في التعامل مع مشكلاتهم و تجاوزها بما يمتلكه من معرفة و خبرة و مهارة و خصائص شخصية تؤهله للقيام بهذا الدور . و أن كل العاملين في مجال مهن المساعدة الإنسانية بما فيهم (المرشد ) يعملون على مساعدة مستر شديهم للتعبير عن مساعدتهم المرتبطة بموقف أو مشكلة معينة و توضيحها لهم ويعملون أيضا من خلال البحث عن الموارد الضرورية لمقابلة حاجات مستر شديهم و استخدامها و تحسينها .

تعريف المسترشد الطالب

هو إنسان يملك كل ما يحمله الكائن الإنساني من سمات عامة مشتركة و له في الوقت نفسه سماته الفردية الخاصة و المسترشد لا يمثل فئة خاصة أو نمطا معيننا أو وظيفة مميزة يمكن تحديد ملامح مميزة لها ، بل هو إنساني عادي له دوره و مكانته الاجتماعية و له خصائصه الشخصية و العقلية و النفسية كسائر الناس و أن التعامل السليم مع المسترشد يتطلب من المرشد الاهتمام بالاعتبارات التالية و المرتبطة بشخصية المسترشد و هي :

1- إن السلوك المسترشد دافعا و معـن .

2- ارتباط مشكلة الفرد بالنمط العام للشخصية .

3- شخصيات الأفراد تحكمها دائما معطيات الوراثة و ضروف البيئة .

4- شخصية المسترشد ومشكلته مرتبطة دائما بدوره الاجتماعي و بالنمط الثقافي الذي يعيش فيه .

5- المسترشد في أي لحظة يعيش حاضرا و يفكر في المستقبل .

6- الفرد يعاني إلى جانب المشكلة الأساسية مشكلة تحوله إلى المسترشد .



1 - الدكتور بن عبد الله أبو عباة – أستاذ عبد المجيد بن طاشي نيازي مكتب العبيكان طبعة 1 -2001 صفحة 70-71

كتاب : الإرشا د النفسي و الاجتماعي .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى