المربي المتميز

نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى

تسجيل الدخول

يرجى ادخال المعلومات لتسجيل الدخول

التسجيل

يجب إدخال معلومات التسجيل

  
    الرئيسيةالمربي المتميزاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول

    دور المعلم في تعليم القيم

      صاحب الموقع

      الجزائر


      ذكر


      عدد المساهمات : 8296


      تاريخ التسجيل : 02/01/2010


      #1

       في الجمعة مارس 12, 2010 2:35 pm


      منقول : د. ماجد زكي الجلاد – تعلم القيم وتعلمها – دار المسيرة ط 2 – 2007م– الأردن – ص48

      دور المعلم في تعليم القيم :
      تتعدد الأدوار التي يمكن أن يؤديها المعلم في تعليم القيم وتعزيزها عند المتعلمين ، ويمكن تصنيفها وفق الآتي: -
      أ - الأدوار النظرية وتتضمن :
      1. شعور المعلم بأهمية دوره في تعليم القيم وأنها جزء رئيس من عمله التربوي ، والاهتمام بالموضوعات القيمية وإبرازها من خلال المضمون التعليمي والأهدالف االتعليمية .
      2. تعريف المتعلمين بأهمية القيم وكونها معيار تفضيل الإنسان على غيره من المخلوقات الأخرى .
      3. رصد منظومة القيم السائدة بين المتعلمين ، وتصنيفها إلى قيم إيجابية يجب تعزيزها ، وأخرى سلبية ينبغي محاربتها ، والكشف عن أضرارها على الفرد والمجتمع .
      4. تحديد مجموعة من القيم التي ينبغي على المتعلمين تمثلها خلال العام الدراسي وتوزيعها على أشهر السنة والعمل على معالجتها وتعليمها .
      5. ربط القيم بالعقيدة الإسلامية السمحة ، وبقواعد السلوك الإسلامي القويم الذي يُشعر الفرد بالاعتزاز والسعادة النفسية ، وتقدير الذات ، واحترام الآخرين ، كما يحقق للمجتمع قوته واستقراره ونظافته من عوامل التفكك والضعف الأخلاقي والاجتماعي .
      6. الكشف عن مظاهر الصراع القيمي وأسبابه ، وخطورة أضداد القيم الوافدة على الناشئة والمتعلمين .
      ب - الأدوار التطبيقية وتتضمن :
      1. السلوك الشخصي المتوافق مع القيم الحميدة باعتبار المعلم أسوة وقدوة حسنة .
      2. السماح للمتعلمين بالتعبير عن آرائهم ومواقفهم بحرية .
      3. تقديم نماذج وأمثلة إيجابية توضح نتائج الالتزام بالقيم الحميدة .
      4. توظيف طرائق واستراتيجيات تعليم القيم المختلفة في المواقف التعليمية .
      5. توفير فرص للحوار والمناقشة حول الأبعاد القيمية للمحتوى الدراسي .
      6. المقارنة بين أنماط السلوك القيمي الحميد وما يقابله من أشكال السلوك المذموم .
      7. تخصيص قراءات وواجبات تهتم بالجانب القيمي ضمن موضوعات الدراسة الأكاديمية .
      8. تضمين أساليب التقويم والاختبارات مواقف تتعلق بالسلوك القيمي للمتعلمين .
      9. التعاون مع الأسرة وأولياء الأمور والزملاء في تعزيز القيم الإيجابية وتغيير القيم السلبية .






      لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



      كبارالشخصيات

      الجزائر


      ذكر


      عدد المساهمات : 309


      تاريخ التسجيل : 26/04/2011


      #2

       في الأربعاء مايو 11, 2011 11:59 am


      موضوع قيم .





      عضوجديد

      الجزائر


      انثى


      عدد المساهمات : 5


      تاريخ التسجيل : 30/12/2011


      #3

       في السبت ديسمبر 31, 2011 7:26 pm


      ان حصص التربية الخلقية ليست مجرد 15 د تمضيها في الوعظ و الارشاد بل هي دروس تكاد تكون صامتة في مجملها تترجمها الايماءات تارة و الافعال تارة اخرى فالاستاذ و المعلم ماهو بالنسبة للتلميذ الا الشمعة التي يستنير منها و يرى بنورها و يستمد شخصيته من وميضها
      عضو سوبر

      الجزائر


      ذكر


      عدد المساهمات : 173


      تاريخ التسجيل : 12/07/2012


      #4

       في الإثنين أكتوبر 08, 2012 11:03 pm


      موضوع جد مفيد شكرا لكم أستاذنا الزوبير
      عضو فعال

      الجزائر


      انثى


      عدد المساهمات : 89


      تاريخ التسجيل : 20/01/2013


      #5

       في الجمعة مارس 22, 2013 6:05 pm


      أيها المعلم الجديد في المهنة


      تذكر أن من واجب المعلم أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه , في سلوكه وكلامه
      وانضباطه ومعاملته مع الغير , لان ذلك يؤثر فيه تأثيرا كبيرا على المدى القريب و البعيد , فاحذر أخي المعلم
      أن يرى منك ما لا يوافق مهنك الشريفة .



      و الله المستعان