المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


العلماء المهتمين في مرحلة الطفولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 9:58 pm

العلماء المهتمين في مرحلة الطفولة
أهم العلماء المهتمين بمرحلة الطفولة“ قبل الحديث عن العلماء المهتمين بمرحلة الطفولة يجب أن نعرف أن مفهوم الطفولة عبر التاريخ يختلف باختلاف العصر وبالتالي تختلف النظرة وتختلف المفاهيم. رغم ذلك الاختلاف إلا أن علم الطفل لم يعتبر مادة علمية جديرة بالبحث إلا في منتصف القرن التاسع عشر.

سوف نتناول الحديث عن بعض العلماء المسلمين ومن ثم نتحدث عن العلماء الغربيينSadخارجي) لما جاء الإسلام جمع بين الدين والدنيا حيث أن المسيحيون كانوا غارقون في الظلام بسبب فصلهم الدين عن الدنيا. أكد الإسلام على حاجات الطفولة وطريقة التربية الصحيحة ضمن إطار الدين الإسلامي الحنيف. عندما شُرِع الإسلام أحدث ثورة عظيمة في المجتمع حيث أنكر ونفى بعض الممارسات كوأد البنت وكراهيتها، وحبب لتربية البنات وأقرن ذلك بالفوز بالجنة. حث على تعليم الولد الرماية والسباحة وركوب الخيل. حبب إلى كفالة اليتيم. إن الهدي النبوي مليء بالقصص التي توضح الاهتمام بالطفولة مثل: _ ركوب الحسن والحسين على ظهر الرسول صلى الله عليه وسلم. _قصة اللأقرع بن حابس عندما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم يقبل الحسن بن علي. _ كان الرسول صلى الله عليه وسلم رفيقاً بالصغار صبوراً عليهم، عارفاً بطبيعة النفس البشرية والدليل: ”علموا أ​و​ل​ا​د​ك​م​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​.​“​.

”العلماء المسلمون“ أولاً: الإمام الغزالي. أهم أفكاره التربوية: 1- نبه إلى أهمية التعليم في الصغر، وإلى أهمية مرحلة رياض الأطفال. 2- نبه إلى ضرورة الترويح عن النفس واللعب أثناء التعليم، أي إعطاءه فرصة للعب. 3- نادى بالتدرج في التعليم أثناء تعليم الطفل. 4- نادى بعدم معاقبة الطفل بالتوبيخ ولكن معاملته بالحسنى. 5- مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.

ثانياً: أبن خلدون.

”العلماء الغربيون“ (من الكتاب) أحدثت أفكارهم في ذلك العصر ثورة عظيمة. من القرن السادس عشر إلى الآن يوجد أفكار وكل عالم يبث رأيه بعد العالم الذي سبقه وهكذا. وبالتالي اصبحت الحصيلة تراكمية لأفكار هؤلاء العلماء وغيرهم.

أولا: كومينوس. 1- هو أبرز من تحدث عن الطفولة. 2- أول من اهتم بكتب الأطفال المصورة، كتاب (عالم الموضوعات الحسية المصورة) فكانت ثورة عظيمة في عصره. 3- هو من العلماء الذين ركزوا على تربية الأم للطفل في البيت وألف كتاب (مدرسة الأم).

ثانياً: روسو. 1- عالم فرنسي. 2- عمل فلسفة وهي الفلسفة الطبيعية (مجرد أفكار لكنها لم تطبق). 3- كان الفكر السائد في عصره أنهم يرون أن الأطفال لديهم قوة شريرة، وينظرون لوظيفة التربية أنها تخلص الطفل من الشر الموجود به. 4- عندما جاء روسو قال أن عقل الطفل كالصفحة البيضاء وأن الشر من المجتمع وكانت فكرته تقول: (نأخذ الطفل ونعزله عن المجتمع ونتركه يتربى من خلال الاحتكاك بالطبيعة. 5- ألف كتاب من خمس أجزاء وأسماه (إميل) ووضع كل أفكاره فيه، حيث قال أن كل طفل يخرج للطبيعة ومعه مربي، لهذا السبب لم يتمكنوا من تطبيق أفكاره، مثل: كسره النافذة أو الخروج بدون حذاء.

لذا كانت أفكاره تعتمد على تنمية حواسه بالبيئة الطبيعية. أعطى الطفل الحرية ليكتسب الخبرة، لذا بنيت فلسفته على ا​ل​ح​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ر​ي​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ة و​ا​ل​خ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ـ​ب​ر​ة​. كان التركيز على الاهتمام بالطفل كطفل وليس كرجل. نقل روسو التربية من التمركز حول المجتمع إلى التمركز حول الطفل واهتماماته. إذاً ملخص القول: 1- تربية الحواس عن طريق الاحتكاك بالطبيعة. 2- عدم التركيز على التربية المستقبلية والتركيز على التربية الحالية 3- عدم اجبار الطفل على الدراسة النظامية قبل الأوان. 4- يتعلم الطفل من خلال تجاربه الشخصية والحرية. 5- يعزل الطفل عن المجتمع ويعيش في الطبيعة مع المربي.

وجه لأفكاره النقد السلبي لصعوبة تطبيقها. كان ينظر للبنت نظرة دونية فكان لا يعلمها العلوم العقلية بل يقتصر بتعليمها الاهتمام بجسمها وتربية الأولاد وأمور البيت (الطبخ – الخياطة). كان يقول أن عقل البنت لا يستوعب العلوم العقلية لذا قصرها على الولد.

ثالثاً: بستالوتزي. تأثر بأفكار روسو وطبق الكثير منها في مدارس أنشأها. أهم أفكاره التربوية: 1- مهمة التربية اطلاق قوى الطفل الطبيعية (الحرية). 2- مهمة التربية مساعدة الطفل في نموه الطبيعي ليصل ألى اقصاه وفق البيئة، لذلك قال أن هدف التربية ليس الحشو ولكن الهدف تهيئة الجو لنموها أي أن كل شيء موجود ويجب أن نترك له المجال لنموها (الحرية). 3- تربية الأطفال تربية شاملة بغض النظر عن الاستعداد. 4- كان أطفال النبلاء يتمتعون بتربية وبامتيازات تختلف عن أطفال الفقراء لكنه رأى أن الطفل له نفس الحقوق مهما اختلفت امكاناتهم المادية. 5- رأى أن يعامل الطفل بالحب والعطف ليسهل تعليمه أي أن المعلم يملك قلب الطفل ثم يعلمه، بمعنى ( مبدأ الحب والمودة ). 6- افتتح معهداً لإعداد معلمي الصغار.

رابعاً: فروبل. تلميذ بستالوتزي. يسمى المؤسس الحقيقي لرياض الأطفال. هو من أطلق عليها رياض الاطفال. أهم أفكاره التربوية: 1- استغلال الموسيقى واللعب في التعلم. 2- ركز على مبدأ النشاط الذاتي. ما هو النشاط الذاتي؟ هو الذي تسيطر عليه دوافع الفرد النابعة من ميوله الخاصة. 3- ابتكر عدد من الوسائل الهادفة لتنمية مهارات الطفل المختلفة وأطلق عليها ”اسم الهدايا“ ما هي هدايا فروبل؟ هي وسائل تعليمية لمهارات م​خ​ت​ل​ف​ة​-​ل​ل​ز​ر​ا​ع​ة​-​ل​ل​ع​ق​ل​-​ل​ل​ح​و​ا​س​-​ق​ص​ص​.​.​.​.​.​.

4- أخذ يصممها ويبتكرها خلال 15 سنة، هذه الهدايا وضعها في روضته ليطبقها. 5- فضل المرأة في تعليم الطفل وأنشأ قسم لإعدادها. 6- تنمية الحواس أساس تنمية الطفل جسميا وعقليا وانفعاليا، مثال: عند تعليم الطفل لغة أو حرف معين لا يلقن بل يتعلم من خلال المحسوسات: ( صور – قصص ونحوه ). 7- ركز على البدء بميول الطفل الطبيعية ونزعاته للعمل. 8- العمل المدرسي يجب أن يبنى على مبدأ النشاط الذاتي. 9- مساعدة الطفل على التعبير عن نفسه لأن ذلك يساعد على النمو ويعبر عنه من خلال اللعب والغناء. 10- اهتم باللعب ليس كوسيلة تربية فقط بل كوسيلة لمساعدة الطفل على تفتيح استعداداته للنمو والتعلم.

11- جعل الطبيعة مجالا لتربية الطفل. 12- تنمية العامل الخلقي والديني. 13- ركز على الناحية الاجتماعية وصلة الطفل بأقرانه. 14- معاملة الطفل حسب قدراته. وهذا موجــــــود ألـــــــــــى الآن.

خامساً: الاختان مارجريت وراشيل وماكميلان. 1- افتتحوا روضة في الهواء الطلق للمهملين والفقراء. 2- اهتموا بصحة الطفل وتغذيته وتعويضه. 3- كانت فكرتهم هي تهيئتهم صحيا ومن ثم تعليمهم. 4- كان لوجود الروضة في الهواء الطلق أهدافا تنموية وليس وجودها عمل خير. 5- عرَفوا التغذية تعريفاً شاملا لأنهم اعتبروا التغذية أساس النمو والصحة (النوم الجيد والغذاء الجيد، الهواء النقي،................)

سادسا: منتسوري: اهتمت بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وصممت لهم وسائل حسية، بعدها فكرت أن تطبقها مع العاديين ونجحت نجاحا باهرا. لها فلسفة خاصة بها ونظام يطبق بكل دقه. يجب أن توجد وسائلها عند تطبيق برنامجها لأنها وضعت لها طريقة لاستخدامها. الوسيلة الواحدة يستخدمها أطفال في أعمار مختلفة، فهي تتعقد أكثر كلما زاد عمر الطفل. الأطفال عند منتسوري لهم طريقة في احضار الوسيلة. مثلا: تعليمه على السكب يكون بالتدرج المواد الصلبة ثم السائلة.

أهم الأفكار التربوية: 1- التعلم الذاتي (يشبه النشاط الذاتي عند فروبل) وتكون بذلك دعمت (استقلالية الطفل). 2- احترمت استقلالية الطفل وحدت من تدخل المعلمة (المعلمة لا تتدخل). 3- حددت دور المعلمة في توفير الوسائل والتأكد من أن الطفل يستخدمها حسب طريقة منتسوري. 4- عندما يتعلم ذاتيا فإنه كالوردة تتفتح قدراته. 5- المعلمة حلقة الوصل بين الطفل والوسيلة. 6- وسائلها سميت وسائل منتسوري. 7- اهتمت بتربية الحواس في التعلم.

سابعاً: جون ديوي. هو عالم تربوي غير متخصص في تربية الطفولة. هو بشكل عام تربوي. انتشرت أفكاره في أمريكا ثم في العالم وأثرت في الطفولة. هو رائد في الفلسفة البرجماتية، ما هي البرجماتية؟ معناها النفعية. يريد المنفعة السريعة في الحياة. انتقد النظام التعليمي الموجود وطريقة التعليم والمناهج أشار إلى أنها حشو للطلاب. يقول إذا تعلم شيء يجب أن يستفيد منه في الحياة. ربط التعليم بالحياة والمجتمع، (ما يفيد في الحياة هو ما يجب تعلمه)

أهم أفكاره التربوية: 1- انتقد النظام والمناهج التعليمية. 2- انتقد فصل المدرسة عن الحياة. 3- أكد على أهمية الخبرة المباشرة في التعليم (التعلم بالعمل). 4- جعل البيئة مختبرا يمارس فيها الطلاب الأنشطة أي أن البيئة مكانا للتعلم وليس المدرسة فقط. 5- أكد على أهمية الرحلات ( المزارع-المصانع.....) وليس التحدث فقط. 6- دعا إلى خبرات تنتقل إلى حياة الطلاب اليومية.

بياجيه من العلماء المؤثرين ، درس تطور النمو المعرفي والعقلي للطفل وقسمه الى مراحل : المرحلة الحسية الحركية (0-2سنة): التفكير عبر الحواس وتتميز بما يلي : إنعكاسات غير مكتسبة تتطور القدرة على ادراك دوام الاشياء تتطور في نهاية المرحلة بعض المفاهيم البسيطة والرموز اللغوية

تابع بياجيه . مرحلة ما قبل العمليات : وتنقسم الى قسمين: مرحلة ما قبل المفاهيم (2-4 سنوات) المرحلة الحدسية ( 4-7سنوات) وتتميز بـ: البدء بتكوين المفاهيم التمركز حول الذات لا يفهم مبدأ الثبات تفكير الطفل احيائي الاعتماد على الإدراك الحسي المباشر اللامقلوبية

باختصار ماذا أخذت رياض أطفال اليوم من كل عالم؟ 1- روسو: اهتمامه بميول الطفل الطبيعية وتأكيده على إطلاق حريته ليمارس الأنشطة التي تتماشى مع الطبيعة. 2- بستالوتزي: اهتمامه بنشاط الطفل وتربيته تربية عقلية وخلقية وجسمية شاملة واهتمامه بمبدأ الحب والمودة. 3- فروبل: التركيز على النشاط الذاتي، والاهتمام بالهدايا ”الوسائل التعليمية“ 4- مارجريت وماكميلان: العناية بصحة طفل الروضة وتنمية التفكير والخلق. 5- منتسوري: اهتمت بتنمية الحواس ونادت بضرورة إعطاء الطفل فرصة للاعتماد على نقسه“التعلم الذاتي“ وحدت من تدخل المعلمة. 6- جون ديوي: التركيز على مبدأ ”التعلم بالعمل“. 7 – بياجيه: فهم النمو العقلي للطفل وتهيئه البيئه بالخبرات التي تساعد على تطويره





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى