المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» بهلول والخليفة
من طرف abdelouahed اليوم في 1:36 pm

» جديد الجيل الثاني للطور الثاني ابتدائي ( س3 و س4 )
من طرف عبدالرحمان والحاج أمس في 1:18 pm

» رمضان و فرص التغيير
من طرف عبدالرحمان والحاج أمس في 1:12 pm

» ليلة القدر...
من طرف abdelouahed الثلاثاء يونيو 20, 2017 10:44 am

» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الثلاثاء يونيو 20, 2017 12:52 am

» احترم شعور الآخرين
من طرف abdelouahed الإثنين يونيو 19, 2017 10:52 am

» عودوهم على المساجد ولكن..
من طرف abdelouahed الإثنين يونيو 19, 2017 10:23 am

» شاهد موقع غزوة بدر الكبرى - جولة إفتراضية
من طرف أبو ضياء571 الخميس يونيو 15, 2017 7:24 am

» الشيخ محمد الغزالي رحمه الله
من طرف abdelouahed الخميس يونيو 08, 2017 9:55 am

» كل ما يتعلق بمناهج السنة ثالثة ابتدائي في مناهج الجيل الثاني
من طرف fayzi الخميس يونيو 08, 2017 3:55 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8649
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1744
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التدريس بطريقة العصف الذهني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8649
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد سبتمبر 12, 2010 1:03 pm


التدريس بطريقة العصف الذهني

لعصف الذهني...

تعدّ طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجّع التفكير
الإبداعي و تطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من
الحرية و الآمان يسمح بظهور كل الآراء و الأفكار.

اولا- مفهوم العصف الذهني:

العصف الذهني أسلوب تعليمي يقوم على حرية التفكير و يستخدم من أجل توليد أكبر
كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات خلال جلسة قصيرة.

ثانيا- المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني:

يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:
1. إرجاء تقويم الأفكار حتى نهاية الجلسة.
2. إطلاق حرية التفكير دون قيود أثناء الجلسة.
3. التركيز على استمطار أكبر قدر من الأفكار من المشاركين و ليس على نوعها.
4. جواز تناول أفكار الآخرين للبناء عليها أو تطويرها.

ثالثا- خطوات جلسة العصف الذهني:
تمرّ جلسة العصف الذهني بعدد من الخطوات أهمها:
1. تحديد المشكلة (موضوع الجلسة ).
2. تهيئة جو الابداع و العصف الذهني.
3. البدء بعملية العصف الذهني(استمطار الأفكار).
4. إثارة المشاركين إذا ما نضب لديهم معين الأفكار.
5. تقييم الأفكار و تصنيفها إلى:
- أ - أفكار مفيدة و قابلة للتطبيق.
- ب - أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق و تحتاج المزيد من البحث.
- جـ - أفكار مستثناة لأنها غير عملية و غير قابلة للتطبيق.

رابعا- معوقات العصف الذهني:

1. عوائق تتعلق بالخوف من اتهامات الآخرين لأفكارنا بالسخافة.
2. عوائق إدراكية تتمثل بتبني الانسان لطريقة واحدة بالتفكير و النظر الى الأشياء.
3. عوائق تتعلق بالتسرع في الحكم على الأشياء.

خامسا-أهمية استخدام أسلوب العصف الذهني في التدريس :

1.يساعد على الاقلال من الخمول الفكري للطلاب.
2.يشجع أكبر عدد من الطلاب على ايجاد أفكار جديدة.
3.تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب.
4.يجعل نشاط التعليم والتعلم أكثر تمركزاً حول الطالب.
<<======و تذكر دائما======>>
أن العصف الذهني هو موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار
للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة
في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار
بعيداً عن المصادرة والتقييم أو النقد .
****
منقول





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى