المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
من طرف م / جمعة محمد سلامة الأربعاء يونيو 13, 2018 4:03 am

» إختتام دولي لدورات المدرب / جمعة محمد سلامة التدريبية التخصصية لسنة 2017
من طرف م / جمعة محمد سلامة الإثنين يونيو 11, 2018 4:45 am

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته لموظفي وحدة الأمن بديوان المحاسبة الليبي
من طرف م / جمعة محمد سلامة الإثنين يونيو 11, 2018 4:40 am

» افضل مسطح غاز بلت ان - افضل سعر 01210044703
من طرف ديانا دودو 100 السبت يونيو 09, 2018 3:18 pm

» بالصورة رمضان بين الأمس واليوم
من طرف abdelouahed الجمعة يونيو 08, 2018 8:03 pm

» أفكار خلال العشر الأواخر:
من طرف abdelouahed الجمعة يونيو 08, 2018 7:58 pm

» وصية الابراهيمي للمعلمين
من طرف abdelouahed الجمعة يونيو 08, 2018 11:50 am

» الحسن البصري
من طرف abdelouahed الجمعة يونيو 08, 2018 11:40 am

» افضل مسطح غاز - افضل سعر 01210044703
من طرف ديانا دودو 100 الخميس يونيو 07, 2018 4:31 pm

» هل تريد أن تكون من الصالحين ؟
من طرف abdelouahed الأحد يونيو 03, 2018 3:37 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8748
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1996
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


الإصلاح : المدرسون أو المدارس؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
kafka
عضوجديد
عضوجديد
المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2018
https://educationdebdou.blogspot.com/

مُساهمةkafka في السبت مارس 03, 2018 3:20 pm

التعليم كما عايشته (52) :الإصلاح : المدرسون أو المدارس؟

الإصلاح : المدرسون أو المدارس؟

مقدمة :
حينما يتعرض الاطفال للاغتصاب ، يتدخل كل المجتمع غاضبا و حانقا رافعا اليافظة الشهيرة :الاعتداء على أطفال في وضع  يفتقدون فيه  للحماية . جميل جذا ان يصحوا الضمير الوطني و الانساني الذي تمثل له التربية و التعليم  اهتماما جد ثانوي ، و يحس بالاعتداء  البشع على الصغار المفتقدون للحماية و القدرة  و  وسائل الدفاع عن النفس خارج المدرسة و  في حالات قليلة و معزولة.
و الغريب ان هذا الضمير نفسه   لا يصحو غاضبا امام  الاعتداء النفسي و السلوكي و البيداغوجي الممارس في نظامنا التعليمي على مواطنين صغار  في - وضع -  يفتقدون فيه  الحماية . بل و يفتقد الاحساس بما يقع من اعتداءات لسكان المدارس الصغار نتيجة سياسات فاشلة و مدمرة .


الموضوع :
و ما هو المطلوب لتغيير التجربة التعليمية الفاشلة  ؟ التظاهر بالتغيير  أصبح ينكشف من الخطوات الأولى ، و لم يعد أحد يقتنع أو يثق في الإصلاحات المتعاقبة المتوالية ، بل أن هاته الإصلاحات لا يقتنع حتى مبرمجيها و منفذيها .
و إذا كان المطلوب هو أن نحضر (بضم الراء و كسر الضاد) المواطن الصغير  إلى المدرسة و نجعله يواظب على الحضور للوصول إلى أدنى نسبة للغياب في الشهر ، فهذا  يعني ببساطة أننا فقط نعبد الطريق و  نضع أمام الطفل إمكانية الوصول إلى مباني المدرسة .و هذا في حد ذاته غير كاف ، بل وجب تعزيزها (أي الإصلاحات)  بأن نضع أمامه  إمكانية التعلم أيضا . و هذه الأخيرة  هي الشرط الأولي و ذات الأولوية  ليستحق الإصلاح شرف ذكر اسمه . انه  الشيء الحاسم الذي يجب توفيره لملايين ساكنة المدارس .
و من الملاحظ أن  الإصلاح المقترح دائما ما يكون  صعب التنفيذ  و مستحيل في بعض الأحيان  . لماذا ؟ لأن هذه الاماكن الاجتماعية أي مدارس التعليم  ، تشهد تغييرا  يتم فيه الانتقال من شكل المدرسة البروسية  التقليدية الجامعة بين بنية السجن و المعمل و المعتمدة على التقسيم العمري و الصفي و العزل و مراحل سلاسل الانتاج الى مدرسة أكثر ملائمة للحداثة و التغيرات السياسية و الاقتصادية التي يعرفها العالم و التي تصب في هدف واحد هو الربح و السيطرة . و كان لا بد من التفكير في أساليب اقتصادية محضة لإدارة المدرسة .أساليب تعتمد على الربح و الخفض الشديد لتكاليف الإنتاج من وقت و مساحة و إنتاج .إذن لا غرابة  أن يتم التفكير بتصميم  المدرسة  على غرار اصطبلات ماشية  حيث يتم إعطاء الماء و الكلأ (توصيف لمانويل غوميز مورين)  حيت التحديد الشديد للوقت و مواعيد التغدية و الفضاء المحسوب بالسنتيمترات  ...كما أن السلطات التربوية كانت دائما تقترح نفس النموذج على  النظام التعليمي :تجميع أكبر عدد من الساكنة في سن التمدرس و تخضعها لعمليات المقارنة والترتيب و المفاضلة  و التصفيف وفق معايير موحدة لا تعترف بالفروقات ،و مقدمة و شارحة لكل ما يتعلق بالحياة متجنبة تعويده على نعمة الأسئلة و التساؤل و الاكتشاف .إننا أمام طريقة لإعطاء المعرفة  لا تختلف  كثيرا عن طريقة  تعليف قطيع  الأبقار .
و كل البرامج كانت ترسم و تلون  على هذه الصورة (أي صورة تغدية القطيع) و بديهيا كان التصرف و التدبر يتم وفقها . و كانت خطابهم ذو الكلمات الدقيقة و المختارة بعناية خلف صورة جميلة من الدعاية الرسمية تصعب رؤية ما وراءه و ما يرمون اليه : محو المدرس و جعل دوره ثانوي و هامشي مع  تعزيز الحفاظ على هياكل المدرسة الضامنة لخريطة طريق موعز بها من طرف وكالات اتمانية عالمية للديون و مجموعة  نخبوية من السلط  السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية .
هناك ثلاث دلائل يجب  مراعاتها و تتبعها :
الطريقة التي يفهمون بها و يقيمون بواسطتها عمل المدرس وعملية تدريبه و حدودها .
الدور المعقد للمعلم في علاقته بالأطفال لتحفيزهم على التعلم
المكان الذي يتم اكتساب فيه هذه المعرفة و الخبرة و أين يجب تطبيقها .
التدريس كنشاط مهني هو نشاط جد معقد ،و يمكن ان يكون اكبر تعقيدا من الأجهزة الآلية  للتحكم في الطيران . ترتيب الإحداثيات و المسافات و الارتفاع و الإيقاعات التي تنظم الصعود إلى الأعلى أو الهبوط إلى الأرض ، ثم هذا التواصل مع المحطات الأرضية و بشكل واضح هو مهم جدا ، كل هاته الإجراءات ، تعتمد عليها حياة الناس أو المجموعة و تكون سببا حاسما في نجاتهم من  كوارث مميتة  ، و على هذا المنوال بالضبط يعمل المعلم ،و لم نغالي إذا قلنا أنه يعمل بشكل أكبر تعقيدا . إن تكون لك معرفة تحديد الشروط التكوينية و العاطفية لمجموعة من 40 تلميذا ، و وسط هذا الخليط الغير المتجانس و التنوع ، و مطلوب منك أن توصل المعرفة إلى كل واحد منهم و في نفس الوقت و في زمن محدد ...أمر بالغ الصعوبة أن لم نقل مستحيل .
حينما نقدر عمل المعلم ، فذلك سينعكس ايجابيا على حقل المعرفة و الاحترام العميق للعلم .و اذا كانت الغالبية العظمى من الجمهور ( و خاصة الجمهور الواعي و المثقف و الحاصل على مستوى تعليمي مقبول ) لا تفهم معنى التدريس ، فالدولة و الهيئات و المجموعات مطالبين بتبسيط التعليم و إيصاله إلى الجمهور العادي عبر مراسيم و وصلات إعلانية و احتفاءات بالمدرس ...أنذاك يمكن أن ننتظر رد الفعل الايجابي من الجمهور : احترام المدرس .
و لذلك من المنطقي جدا أن الإصلاح الجاد هو الذي يمر مساره بالاعتراف و الامتنان بعمل المدرس و بالمؤسسات التي تسهر على تكوينه و بالأماكن التي يمارس فيها التدريس .أما ان نعمل على تنزيل إصلاح لا يقدر قيمة التدريس و لا يلامس مشاكله الجوهرية . و نفتح الباب على مصراعيه أمام من هب و دب للولوج إلى أخطر مهنة اسمها التدريس  ، و نتجاهل أهمية المعايير لاختيار المدرس حتى أصبح أي شخص في متناوله تربية و تعليم الاطفال ( موجة التعاقد ) .هذا اكيد لا يجلب الاحترام للمدرس .و اتصور انه من الصعب أن يتجاوب التلميذ مع استاذ لا يحترمه المجتمع .
نحن نواجه عاهة  و نعمل على إطالة استدامتها . الإصلاحات عندنا أوجدت لدينا مفهوما جديدا للمعلم إذ  يكفي أن تقرأ  شيئا يسيرا أو تحفظه ثم تتقدم  لإجراء  امتحان ، ستكون قد استوفيت شروط التقييم و الملائمة لممارسة هاته المهنة .رغم أننا نعرف أن هذا الامتحان لا يسمح بتاتا بتقييم المعلم بطريقة صحيحة و موثوقة . و هذا التقييم يفسح المجال أمام الناجحين فيه أن يلجوا الفصول ليعلموا و يدربوا الأطفال بدورهم للاستجابة لامتحانات الاختيار المتعدد ، و التدرب على تقييمات فقيرة و خالية من الكثافة  المعرفية ، تطبيقات و  تقييمات هي عبارة  عن    " نمذجة " (على غرار نموذج)  من الفضاء السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي  الذي يتطلب الطاعة الشديدة و تنفيذ الاجندة و الاستهلاك الشره  و النفي كليا النقد وروح  المبادرة .


خاتمة:
أظن انه بدون معالجة لهاته القضايا كمبادئ و كبداية ، لن ينجح الإصلاح لأنه دائما يعيد نفس مسببات الفشل .
نص من مدوني الشخصية المعنونة : " التعليم كما عايشته "
avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8748
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الأحد أبريل 01, 2018 2:01 pm

موضوع جد هام تشكر على طرحه بمنتدانا
أيها المربي الفاضل






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
kafka
عضوجديد
عضوجديد
المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 17/02/2018
https://educationdebdou.blogspot.com/

مُساهمةkafka في الأربعاء مايو 30, 2018 3:32 am

@بلمامون كتب:

موضوع جد هام تشكر على طرحه بمنتدانا
أيها المربي الفاضل


و لكم جزيل الشكر يل صاحب الذوق الرفيع ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى