المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8699
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1842
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


السلوك والمشاركة والبحوث لتقييم التلاميذ بدل علامات الإمتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
ilyes70
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1461
تاريخ التسجيل : 27/12/2013

مُساهمةilyes70 في الثلاثاء فبراير 21, 2017 10:00 pm

وزارة التربية ستجرّبها عبر1500 مدرسة الموسم القادم
السلوك والمشاركة والبحوث لتقييم التلاميذ بدل علامات الإمتحانات

ستلغي، وزارة التربية الوطنية، العمل بالمقاربة القديمة هي تقييم التلاميذ "بالتنقيط"، بدءا من العام المقبل، بصفة تدريجية ستمس 30 مدرسة بكل ولاية، مردها في ذلك أن الطريقة المعتمدة حاليا ليست "بيداغوجية"، وبعيدة عن كشف المستوى الحقيقي للتلاميذ.

وأسرت، مصادر مطلعة لـ"الشروق"، أن وزيرة التربية ، ترأست، الإثنين، ندوة مرئية بمقر الوزارة، لفائدة مديري التربية ورؤساء مصالح التنظيم التربوي ورؤساء مصالح التكوين بالمديريات إلى جانب هيئة التفتيش، حول "المعالجة البيداغوجية"، أين عرضت الوزيرة مشروعا جديدا يخص تقييم التلاميذ عن طريق مراقبة العمل اليومي، وفق مقاربة "فرنسية" بحتة، بإسقاط التقييم "بالتنقيط" أي بالعلامات، بداية من السنة المقبلة بصفة تدريجية، ستشمل تلاميذ الطور الابتدائي كمرحلة أولى، على أن يتم تعميمها في وقت لاحق، لتشمل الطورين المتوسط و الثانوي.

وبررت، بن غبريط، قرارها الاستغناء عن مقاربة التقييم عن طريق "العلامات" واستبدالها بمقاربة تعتمد بالدرجة الأولى على سلوك التلميذ وأدائه داخل القسم ومشاركته في مختلف البحوث، بالدراسة التي أنجزتها والتي بينت أنها تكرس المعالجة بالخطأ، وأن العلامات الممنوحة للتلاميذ في الاختبارات وحتى الفروض لا تعبر في غالب الأحيان عن المستوى الحقيقي للتمدرس، وفيها نوع من "الإجحاف"، حيث لا يحصل المتعلم على تقييم حقيقي، لتظهر الآثار السلبية في النتائج لدى انتقال التلميذ من سنة لأخرى ومن طور لآخر، خاصة في السنة أولى جامعي أين يتم تسجيل سنويا نسبة إعادة كبيرة بسبب سوء التقييم، الترويج لهذه المقاربة، بدأ في ملتقى نظمته الوزيرة بولاية بسكرة مؤخرا، بناء على توصيات منظمة "اليونيسكو"، إلى جانب ذلك فقد نصبت لجنة الخبراء الفرنسيين خلال زيارتهم الأخيرة ورشة للعمل على موضوع "التقييم البيداغوجي".

icon-tags

الشروق


استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى