المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قيل للحسن البصري:
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 2:11 pm

» تذكر أربعة أمور...
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:40 am

» تذكر أربعة أمورفي ...
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:57 am

» " رقت عيناي شوقا "
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:56 am

» أهمية علم النفس للمربية
من طرف بلمامون الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:58 am

» أهمية علم النفس للمربي و الأستاذ
من طرف بلمامون الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:22 am

» القصيدة المحمدية
من طرف abdelouahed الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 7:41 am

» آداب الصدقة
من طرف abdelouahed الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:42 pm

» تقويم ودعم..!
من طرف abdelouahed الأحد نوفمبر 19, 2017 2:31 pm

» بدون تعليق...
من طرف abdelouahed الأحد نوفمبر 19, 2017 2:04 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8710
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1874
 
ilyes70 - 1473
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


النشاط الثقافي والرياضي المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
عبدالرحمن بن عيسى
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 08/10/2016

مُساهمةعبدالرحمن بن عيسى في الخميس يناير 19, 2017 5:07 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية أدرار


الملتقى التكويني لمدراء المتوسطات المقاطعة الثالثة (3)
بمتوسطة أحمد بن علي المنصور بودة / أدرار
بتاريخ : 11 – 03 – 2014

تفعيل النشاط الثقافي والرياضي المدرسي

المشاركون : السادة : * سالمي محمد / مدير متوسطة * كورط عبد الجبار / مدير متوسطة
* ملوكي أمحمد / مدير متوسطة * بن عبيد سعيد / مدير متوسطة
* بلحسن لحبيب / مدير متوسطة * الحر محمد / مدير متوسطة
* تباكو عبد الجبار / مستشار التربية



تأطير اللقاء السيد : بن عيسى عبد الرحمان / مدير متوسطة أحمد بن علي المنصور بودة

المشرف السيد : طاهري أحمد / مفتش التربية الوطنية لإدارة المتوسطات م3


الموسم الدراسي : 2013/2014

أهمية التنشيط الثقافي في الوسط المدرسي

لا يمكن لأي مرب أن يمارس الأنشطة الثقافية في الوسط المدرسي دون وعي بأهمية النشاط الثقافي في تنمية مواهب الطفل ونحت شخصيته.
سنتعرض في هذا القاء إلى دور النشاط الثقافي بما يتضمنه من مجالات الفنون والرياضة في دعم التعلمات الاساسية وفي تكوين المتعلم تكوينا شاملا كما يجدر بنا في ذات الحين ان نبرز بكل وضوح ما تميز به الإصلاح التربوي الجديد في النهوض بالتعلمات ذات البعد التربوي والفني وبالنشاط الثقافي المدرسي لإعطاء هذه الأنشطة المكانة اللائقة التي تحظى بها في المنظومة التربوية.
فهي توجه تربوي هادف ومشروع ناجع.
فالأنشطة الثقافية تهذب الذوق وتغذي الوجدان وتصقل المواهب وتنمي ملكات الابداع … انها انشطة تعتني بحواس الطفل وبذهنه ووجدانه.
فهي تسعى الى تنمية ذكاء الحواس و العقل معا اذ لا يكتمل النمو المتوازن الا بتحقيق النمو الحس حركي والنمو العقلي.
فوظيفة المدرسة هي التوفيق بين التعلمات الأساسية والتعلمات ذات البعد التربوي والفني لذا أصبح من مهامها ان تحبب الطفل في ممارسة الأنشطة الثقافية داخل القسم او في ممارستها ضمن النوادي الثقافية.
هذه الأنشطة بما تمتاز به من فوائد جمة يمكن أن تسعد الطفل فيجد فيها راحته . فالعمل الذهني الذي يتعاطاه ضمن الساعات القانونية للتدريس يمكن ان يكون مرهقا اذا لم يصاحبه شيء من النشاط الترفيهي الذي يمزج فيه الطفل بين العمل والمتعة ونحن نلاحظ أن إنسان هذا العصر يعاني من ضغوطات العمل والتنقل والإرهاق. لذا وجب ان تعد المدرسة إنسانا قادرا على التوفيق بين مستلزمات العمل والراحة. فأوقات الفراغ يجب ان يحسن الطفل استغلالها عن طريق أنشطة هادفة ومريحة.
فالإنسان في الحياة لا يستطيع ان يتغلب على المتاعب والإرهاق المنجر عن العمل بالاستراحة الجوفاء والمجانية. فراحة الفكر يمكن ان تحصل بممارسة أنشطة ترفيهية ومفيدة تحرره من التعب والشقاء والحيرة.
فمهمة التربية لا تقتصر على تنمية الملكات الفكرية والذهنية بل تسعى الى الاعتناء بالجوانب الأخرى من شخصية الطفل الاجتماعية والأخلاقية والوجدانية والفنية والأنشطة الثقافية تمثل مجالات واسعة يتيسر بواسطتها تحقيق هذه المهمة.
فالطفل داخل النوادي الثقافية يتخلص من الضغوطات المفرطة التي يمليها واقع القسم فهو يشعر بكثير من الحرية في التنقل والحركة والتعبير .ان الشعور بالتحرر يولد فيه كثيرا من الاغتباط والانشراح والسعادة التي تدفعه الى ابراز طاقاته الخلاقة وتجره الى الاعتماد على ذاته من خلال الانتاج الشخصي الذي يحققه.
ان الفضاء الذي توفره قاعة التدريس كما هي عليه الآن لا يسمح بإنجاز هذه الانشطة على الوجه المطلوب كما ان التوزيع الزمني يكبل المعلم والمتعلم لذا اصبح الاعتماد على الحصص التنشيطية داخل النوادي امرا مرجوا باعتباره يوفر فرصا متعددة للعمل في جو مريح.
فالمدرسة مدعوة اكثر من ذي قبل بان توفر فضاء شاسعا للعب والمرح والقفز والجري والرياضة كما انها مطالبة بتوفير فضاءات اخرى للرقص والتمثيل ومختلف الفنون الموسيقية والتشكيلية.
من الاجدر بنا ان نخطط لأنشطة متنوعة ومختلفة تنجز في الهواء الطلق خارج جدران القاعات ويمكن ان تبرمج هذه الانشطة في الاروقة وفي الساحات فينطلق الاطفال بكل تلقائية في تنظيف المدرسة وتجميلها والاعتناء بغراسة النباتات فيها. فهذا فريق يعتني بتكليس الجدران وتزيينها بصور ومجلات حائطية وذاك فريق يعتني بحديقة المدرسة.
انها تربية اجتماعية ومدنية عن طريق الممارسة والفعل لا عن طريق اللفظ والشرح والتلقين.
فالمدرسة بهذه الصورة تعد للحياة بواسطة الحياة. فالنشاط ضمن النوادي يدرب الطفل على الحياة الجماعية والجمعياتية وينمي فيه روح الانسجام والتعاون. فحصص التنشيط الثقافي حصص حية ونشيطة فهي تجنب الطفل الملل والسآمة. فالتمشي البيداغوجي المعتمد يرفض التلقين والاملاء والتسيير المفرط ويدعو الى تحرير الفكر والحواس مما يكبلها في الحصص التعليمية التسييرية.
فالعمل داخل المجموعات الصغرى من شانه ان يعزز عمليات التعلم الفردية اعتبارا وان المربي يساعد عددا محدودا من المتعلمين فهو يعين البعض على تجاوز الصعوبات والتعثرات التي قد يتعرضون اليها كما يحث المتفوقين والمتميزين على مزيد الانتاج والابداع والتألق. فهو عمل يساير نسق نشاط كل فرد حسب مؤهلاته وقدراته الفكرية والمهارية كما انه يوفر فرصا للنشاط الفردي وفرصا للتعاون الجماعي .
الجمعية الثقافية والرياضية المدرسية ( A.C.S.S ) :
ــ القرار الوزاري رقم 10 المؤرخ في 1983/09/15 الذي يحدد شروط تنظيم وسير الانشطة الثقافية و الفنية و الرياضية بمؤسسـة التعليم الثانوي .
ــ المنشور الوزاري رقم 92/129/0.3 /275 المؤرخ في 17أكتوبر 1992 المتضمن إنشاء الجمعيات الثقافية و الرياضية المدرسية .
نشأتهــــا:
تنشــأ الجمعيــة الثقافيــة و الرياضيـة المدرسيـة التي تسمـى باختصار : ج ث ر م في مؤسســات التعليـــم الثانــوي العـــام و التقنــي المتوسطــات طبقــا للنصــوص القانونيــة التشريعيــة التي تصدرهــا وزارة التربيــة الوطنيــة .
على ذلك فالجمعيــة الثقافيــة والرياضيــة المدرسيــة تنشــأ داخــل المؤسسات التعليــم الثانــوي العـام التقنـي و المتوسطـات, تعتمـد من طـرف مديريـة التربيـة بتسجيلهــا بالاتحادية الولائية للأعمال المكملة للمدرسة وبالرابطة الولائية للألعاب الرياضية المدرسية .
يتجدد مكتبهــا التنفيـــذي ( الاعضـــاء المنتخبــون ) و فروعهــا في بدايــة كل سنـة دراسيـة , وتلحـق هذه الجمعيـة بالاتحادية الولائيــة للأعمال المكملـة للمدرسـة .
أهــداف الجمعيــة الثقافيــة و الرياضيــة المدرسيــة :
1 ـ ترمـي الى تكويــن النـشْ تكوينــا وطنيــا أخلاقيــا و اجتماعيا .
2 ـ خلــق مجموعـة مدرسيـــة متجانســة ومتماسكــة داخـل المؤسســـة .
3 ـ تساعــد على فتــح الملكــات وإيقــاظ المواهــب عند التلاميـذ , وتــزرع فيهــم حــب الخيـر و العمـــل و تــذوق الجمــال .
4 ـ تـدرب التلاميـذ على تحمــل المسؤوليـة , و تنمــي فيهــم الشعـــور بالواجــب , و تبعــث فيهم روح المبــادرة و التعــاون و الحــس الجماعـــي .
5 ـ تشجـــع على انتشار الممارســة الرياضيــة في أوســاط التلاميــذ و تغــرس فيهــم روح المنافســة النبيلــة , و تعمـل على إبــراز واكتشاف العناصر.
6 ـ توفير تعليم يثيــر في التلاميـذ الميـل الى الابــداع وحب الجمال و يقودهــم الى المساهمــة الفعالــة في بعــث و تنشيــط الحيـاة الثقافية .
7 ـ تساعــد على اكتشاف المواهــب , و تتيــح الفـرص لصقلهـا و تنميتهــا و تشجيعهــا, و تدفــع التلاميــذ الى الانفتاح على المحيــط و الاندمــاج في الوســط الاجتمــاعي .
يضــاف الى ذلك أهــداف خاصـة حددهــا القانــون الاساســي للجمعيــات الثقافيــة و الرياضيـة المدرسيــة الــذي تضمنــه المنشــور الــوزاري رقم : 92/129/0.3/275 , وهي : _
ـ تنظيــم النشاطــات العلميــة و الثقافيـــة و الفنيــة و الرياضيــة و تطويرهــا في إطــار النــوادي و الفـــروع التي تنشــأ بالمؤسســـة التعلميـــة .
ـ تنظيـــم الحفــلات و المعـــارض و الرحــلات و التظاهــرات الرياضيــة و اللقــاءات الثقافيــة بين الاقســام ومع المؤسســات التعليميــة الاخـرى والاحتفال بالمناسبات الوطنية والاعياد الدينية .
ـ المساهمـة بمنجــزات التلاميـذ في الحفــلات الولائية لوطنيــة و الدوليــة و المناسبـات المختلفــة .
ـ تنظيــم التبـادل الثقافـي بين المؤسســات بهـدف تشجيـع السياحــة الثقافيـة الوطنيــة والمحلية .
ـ تنظيــم التعـاون المدرســي من أجـل تطويــر النشاطــات الجماعيــة و المبــادرات الخلاقـــة و تعبئــة التلاميـذ و تجنيدهــم نحو القضايــا الوطنيــة .
ـ خلـق الجــو الملائـــم باستمرار لتنميــة الاستعــدادات التلاميـذ و مواهبهــم العلميــة و الفنيــة و الثقافيــة و الرياضيــة .
ـ ربــط الصلــة بين المؤسســة و المحيــط و الاحــداث الوطنيــة .
















قانون الجمعية الثقافية والرياضية المدرسية :
الباب الأول : ( التسميــة، الهــدف، المقــر، المــدة )
بمقتضى الأمر رقم 76-35 المؤرخ في 15 ربيع الثاني عام 1396 هـ الموافق لـ : 16 أبريل 1976 المتضمن تنظيم التربية والتكوين.
وبمقتضى المرسوم رقم 76-71 المؤرخ في 16 ربيع الثاني 1396 هـ الموافق لـ : 16 أبريل 1976 المتضمن تنظيم وتسيير المدرسة الأساسية.
وبمقتضى المرسوم رقم 76-72 المؤرخ في 16 ربيع الثاني 1396 هـ الموافق لـ : 16 أبريل 1976 المتضمن تنظيم وتسيير مؤسسات التعليم الثانوي.
المادة 01 : في إطار الأنشطة الثقافية والعلمية والفنية والرياضية،
تتكون بين تلاميذ : .................................................. جمعية ثقافية ورياضية مدرسية.
المادة 02 : تسمى هذه الجمعية : الجمعية الثقافية والرياضية المدرسية
لـ : ...............................................................................
مدة صلاحية الجمعية غير محددة.
يكون مقر الجمعية بالمؤسسة.
تسجيل الجمعية الثقافية والرياضية المدرسية بالاتحادية الولائية للأعمال المكملة للمدرسة تحت رقم : .................. بتاريخ .................................
المادة 03 : تهدف الجمعية إلى :
1- تنظيم النشاطات العلمية والثقافية والفنية والرياضية وتطوريها في إطار النوادي والفروع التي تنشأ بالمؤسسة المدرسية.
2- تنظيم الحفلات والمعارض والرحلات والتظاهرات الرياضية واللقاءات الثقافية بين الأقسام، ومع المؤسسات التعليمية الأخرى، والاحتفال بالمناسبات الوطنية والأعياد الدينية.
3- المساهمة بمنجزات التلاميذ في الحفلات الوطنية والدولية والمناسبات المختلفة.
4- تنظيم التبادل الثقافي بين المؤسسات بهدف تشجيع السياحة الثقافية الوطنية.
5- تنظيم التعاون المدرسي من أجل تطوير النشاطات الجماعية والمبادرات الحلاقة، وتعبئة التلاميذ وتجنيدهم نحو القضايا الوطنية، وتنمية التضامن الاجتماعي بينهم.
6- خلق الجو الملائم باستمرار لتنمية استعدادات التلاميذ ومواهبهم العلمية والفنية والثقافية والرياضية.
7- ربط الصلة بين المؤسسة والمحيط والأحداث الوطنية.
البــاب الثانــي « الهيكلة والصلاحيات »
المادة 04 : تتكون الجمعية من هيئات :
أ- الجمعية العامة
ب- المكتب التنفيذي
ج- الفروع والنوادي
المادة 05 : تتكون الجمعية العامة من :
أ- مدير المؤسسة رئيسا قانونا.
ب- أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية.
ج- أعضاء المكتب التنفيذي للفروع.
د- الأساتذة والأعوان الإداريين للمؤسسة.
هـ- رئيس الجمعية أولياء التلاميذ.
و- تلميذ ممثل لكل قسم تربوي.
المادة 06 : يضم المكتب التنفيذي اثنى عشر(12) عضوا :
أ- الأعضاء القانونيون :
 مدير المؤسسة رئيسا قانونا.
 مقتصد المؤسسة أمينا للمال قانونا.
 مستشار التربية كاتبا عاما قانونا.
 الأستاذ المنسق لمادة التربية البدنية عضوا.
ب- الأعضاء المنتخبون :
 عضوين من الفروع الرياضية منتخبين من بين أساتذة التربية البدنية.
 عضوين من الفروع الثقافية والعلمية منتخبين من طرف ممثلي هذه الفروع.
 عضوا منتخبا ممثلا لجمعية أولياء التلاميذ.
 ثلاثة (3) تلاميذ منتخبين من المشاركين في الجمعية العامة.
المادة 07 : يترأس مدير المؤسسة بصفته رئيسا اجتماعات المكتب التنفيذي ويسهر على تطبيق القوانين الأساسية والتعليمات الصادرة عن الوزارة في إطار النشاطات الثقافية والرياضية، ويأمر بكل المصاريف التي يقرها المكتب في حدود الصلاحيات المخولة له في هذا الإطار.
يكلف مدير المؤسسة بصفته رئيسا للجمعية، والمحرك الأساسي لها بتدعيم النشاطات الثقافية والرياضية بالمؤسسة، وتعبئة الأساتذة والأعوان لتأطير الفروع والنوادي.
المادة 08 : يكلف الكاتب العام للجمعية التنسيق بين النشاطات التي تقررها الفروع، ويسهر على متابعة تنفيذها وتطبيق قرارات المكتب والجمعية العامة.
المادة 09 : يكلف المسير المالي للمؤسسة بصفته أمين المال للجمعية يسير الاعتمادات المالية، ويضبط سجلات المحاسبة طبقا لتعليمات الصادرة في هذا الشأن، وتسديد المصاريف التي يقرها المكتب.
المادة 10 : يتكون الفرع من التلاميذ الذين لهم استعدادات واهتمامات متقاربة، يجتمعون لممارسة نشاط معين يميلون إليه.
 تشمل الجمعية فروعا يختص كل منها بنشاط علمي أو ثقافي أو فني أو رياضي معين.
 يمكن تقسيم التلاميذ المشتركين في فرع إلى أفواج يختص كل منها بعمل معين في إطار نشاط الفرع، كما يمكن تقسيم التلاميذ إلى أفواج حسب المستوى الدراسي.
المادة 11 : تسهر على تسيير نشاطات الفرع لجنة مكونة من ثلاثة أو أربعة تلاميذ يتم انتخابهم من بين المشاركين في الفرع، مشتملة على :
 رئيس ونائب الرئيس كاتب الفرع  مسؤول الوسائل المالية
ينتخب أعضاء اللجنة التنفيذية للفرع من بين التلاميذ المشاركين فيه بناء على قائمة يحددها المنشط ويقدمها لرئيس الجمعية للمصادقة عليها.
المادة 12 : يقوم الفرع بإنجاز وتطبيق النشاطات الخاصة به والمدرجة في البرنامج العام الذي يحدده المكتب التنفيذي.
البــاب الثالـــث « التسيير »
المادة 13 : الجمعيــة العامــة
تجتمع الجمعية العامة في دورات عادية بمبادرة من الرئيس.
يعقد أول اجتماع في بداية السنة الدراسية، خلال النصف الأول من شهر أكتوبر لتقييم برنامج السنة المنصرمة ووضع الخطوط العامة لبرنامج نشاطات السنة الجارية، وتحديد أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية.
المادة 14 : المكتــب التنفيــذي
يجتمع المكتب التنفيذي مرة في الشهر لتقييم النشاطات المنجزة والقيام بالتعديلات المحتملة، كما يحدد برنامج الشهر التالي ويحرر محضرا عن كل جلساته الذي يوقع عليه كل من الرئيس والكاتب العام.
المادة 15 : اللجنة التنفيذية للفرع
تجتمع اللجنة التنفيذية للفرع بحضور المنشط مرة كل نصف شهر لتقييم مدى تطبيق برنامجها خلال الفترة المنصرمة وتحديد تدرج نشاطاتها.
البــاب الرابــع « المــوارد و المصاريــف »
المادة 16 : تتكون موارد الجمعية من :
 اقتطاع من نفقات التمدرس التي يدفعها التلاميذ في مطلع كل سنة دراسية.
 الهبات، المساعدات، المنح.
 اشتراكات التلاميذ لتنظيم الرحلات والزيارات وغيرها من النشاطات الأخرى.
 موارد الحصص الترفيهية ، وبيع منتوجات فروع الجمعية.
 كل الموارد الأخرى المسموح بها قانونا.
المادة 17 : المصاريــف
 شراء الآلات والأدوات والمواد الضرورية لتنظيم نشاطات فروع الجمعية ونواديها.
 تمويل التظاهرات الثقافية والفنية والرياضية التي تنظمها المؤسسة.
 كل المصاريف التي يقرها المكتب التنفيذي ويعتبرها ضرورية شريطة أن يغطيها البرنامج المالي السنوي.
 لا يمكن استعمال الاعتمادات المالية للجمعية إلا في الإطار المحدد لها قانونا وبعد موافقة المكتب التنفيذي.
البــاب الخامــس « تعديل القانون الأساســي »
المادة 18 : لا يمكن تعديل القانون إلا بأمر من السلطة الوصية.
ملاحــظة :
- ولأهمية الجمعية الثقافية الرياضية تصنف ضمن الوثائق التربوية بحيث يفتح لها ملف وسجل تابع للمدير
ـ كما يخصص لها البند 513 ولا يمكن صرف هذا المبلغ الا للنشاطات الثقافية و الرياضية المنشور الوزاري 2001 و المنشور الوزاري رقم 408 و ك
- توزع مصاريف المراسلة فيتم قبض مبلغ 45,00 دج على كل تلميذ في التعليم المتوسط وهذا المبلغ يوزع كما هو موضح أدناه :
النشـــاط الثقافــي 10 دج
النشـاط الرياضــي 12 دج
تعاونية الخدمات المدرسية 03 دج
نفقات التراسل مع الاولياء 10 دج
التضامن المدرسي 10دج
التنشيط الثقافي و الرياضي المدرسي :
نظـرا لأهمية النشـــاط الثقافـي و الرياضـي في الحيـاة المدرسيـة و المحيـط الاجتماعـي بصفـة عامـــة لمـا صـار لتدريـس الرياضـة البدنيـة و التربيــة الفنيــة والموسيقية من أبعـاد غيـر تلك التي تمثل مــواد إيقـــاظ أو مـواد تعلميــة تعليميــة تساعــد التلميـذ على توجيه ميولاته . باعتبار المدرسـة مصـدر إشعـاع علمـي ثقافــي فنـي تؤثـر بشكـل إجابي على المحيـط وجعلهـا في مركز الثقـة و التنميـة في الوسـط الاجتماعـي بصفـة عامـة , لهذا تطلب تفعيل النشاط الثقافي والرياضي في المدرسة وذلك بتشكيل النوادي وبرمجة الأنشطة بشكل يتماشى وامكانيات كل مؤسسة ماديا ومعنويا وماليا كالآتي :
الأندية الثقافية والفنية والعلمية والرياضية – نشاطات ( حسب القانون الاساسي لجمعية ث ر م ) – التصنيف : -
- انطلاقا من طابعها : أدبية , فنية , علمية , تكنولوجية , رياضية .
تشكيل النوادي ثقافية فنية علمية رياضية

تأسيسها مختلف المؤسســات التعليمية

تصنيفهـا أدبية فنية علمية تكنولوجيا رياضية
إمكانيات متوفرة
تفعيلهــا كوادر بشرية مـادية مالية


النشاطات الادبية المكتبة المدرسية المجلة المدرسية المجلة الحائطية
نادي الابداع الأدبي ـ نادي البحوث التاريخية ـ نادي المحاضرات ـ اللقاءات الثقافية ـ المسابقات المتنوعة

طابع فني جمالي نادي المسرح نادي الفنون التشكيلية نادي تجميل المؤسسة و تزيين الاقسام

طابع علمي الجمع و التصنيف التجارب الزراعية التجارب العلمية .


نشاط التبادل و اكتشاف الزيارات الجولات و الرحلات المرسلات المدرسية جمع الطوابع...الخ
الوسط

نشاط ذات طابع نادي التصوير الشمسي السمعي البصري شرائط شرائح مختلفة.
تكنولوجي

النشاط الرياضية الرياضة الجماعية الرياضة الفردية .


النوادي العلمية المدرسية الهــدف : ايقــاظ تنميــة
اكتســاب مهـارات مختلفــــــة
اكتساب معارف متنوعــة
تحقيق مبدأ تكاملية المواد الذي تهدف إليه المدرسة .

ملاحظة :
• حفاظا على السير الحسن للدروس وبصفة عادية , يجب تنظيم هذه الأعمال في إطار نشاطات الجمعية الثقافية والرياضية , خارج أوقات الدراسة , كأمسية الثلاثاء , السبت صباحا .. ( يستفيد التلميذ على الأقل بساعة أو ساعتان نشاط علمي أسبوعيا ) .
• تمارس النشاطات الثقافية والرياضية في إطار النوادي المختلفة التي تجزأ الى فروع تحت إشراف الأساتذة كل حسب اختصاصه .











توصيات واقتراحات الملتقى :
خلص الملتقى في النهاية الى ضرورة رفع المقترحات والتوصيات التالية الى السلطة السلامية :
• إدراج قاعات للنشاطات الرياضية والمطالعة في مخطط إنشاء المؤسسات التربوية عامة وإنجازها داخل المؤسسات المنجزة حاليا .
• إعطاء أهمية لمواد النشاط ( رياضة بدنية – موسيقى – رسم ) بفتح مناصب لهذا التخصص وتوفير التأطير التربوي لها في كامل المؤسسات التربوية خاصة المتوسط والثانوي .
• دعم ميزانية المؤسسات التربوية لتغطية نشاطات الجمعية ث ر,واقتناء وسائل لممارسة مختلف النشاطات.
• إعادة بعث المنافسات الفكرية ما بين المؤسسات على المستوى الجهوي والوطني , وتغطيتها إعلاميا .
• توعية الأساتذة وتكوينهم في هذا المجال وإشراكهم في مختلف النشاطات الثقافية والرياضية وعدم جعلها مقتصرة على دوي الاختصاص .
• تحفيز وتكريم الفاعلين في هذا المجال خاصة الأساتذة منهم .
• إشراك مختلف القطاعات في النشاطات والتنسيق معها خاصة دور الشباب والرياضة .

في الختام – المدرسة خزان النخبة الوطنية في جميع أنواع الأنشطة الثقافية والرياضية والاهتمام بها من أولويات إطاراتها ومسؤولية الجميع لابد من تحملها - .







استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى