المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قيل للحسن البصري:
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 2:11 pm

» تذكر أربعة أمور...
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:40 am

» تذكر أربعة أمورفي ...
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:57 am

» " رقت عيناي شوقا "
من طرف abdelouahed الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:56 am

» أهمية علم النفس للمربية
من طرف بلمامون الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:58 am

» أهمية علم النفس للمربي و الأستاذ
من طرف بلمامون الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:22 am

» القصيدة المحمدية
من طرف abdelouahed الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 7:41 am

» آداب الصدقة
من طرف abdelouahed الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:42 pm

» تقويم ودعم..!
من طرف abdelouahed الأحد نوفمبر 19, 2017 2:31 pm

» بدون تعليق...
من طرف abdelouahed الأحد نوفمبر 19, 2017 2:04 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8710
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1874
 
ilyes70 - 1473
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


طريقة تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8710
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين سبتمبر 06, 2010 11:35 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على خير المربين نبينا ( محمد ) وعلى آله وصحبه أجمعين

طرق تدريس الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية .
خالد عبدالعزيز الفوزان .


* ـ المراد بالأناشيد تلك القطع الشعرية ، التي تتسم بالسهولة ، في ألفاظها ، ونظمها ، وتصلح للإلقاء الجماعي ، وتستهدف غرضاً محدداً بارزاً ، وهي لون من ألوان الأدب المشوق المحبب للنفس ، وتلحينها يغري التلاميذ بها ، ويزيد من حماستهم لها ، وإقبالهم عليها ، ويثير عواطفهم ، لأنها تخاطب الوجدان وتعنى بهم .

* ـ لماذا ندرس الأناشيد ؟
* ـ ندرس الأناشيد لأنها :

1- وسيلة جيدة في التغلب على الخجل ، والتردد لدى التلاميذ الذين يتهيبون النطق منفردين .
2- من بواعث السرور للتلاميذ ، ولها أثر واضح في تجديد نشاطهم من خلال اللحن العذب والنغم المطرب .
3- له أثر في إغراء التلاميذ بالصفات النبيلة ، والمثل العليا .
4- تساعد على تجويد النطق ، وإخراج الحروف من مخارجها .
5- فيها إثارة للتلاميذ ، وتقوية لشخصياتهم ، وبعث حماسهم .
6- فيها زاد لغوي يكتسبه التلاميذ ، بصورة محببة وشائقة ، كما تزودهم باللغة السليمة ، فيسموا أسلوبهم ، ويألفون الفصحى .

* ـ خطوات تنفيذ درس في الأناشيد لتلاميذ الصفوف الأولية :
* بما أن تلاميذ هذه الصفوف لا يمكنهم مستواهم القرائي بصفة عامة من قراءة النشيد بسرعة ، وسهولة ، لهذا يقدم لهم درس الأناشيد وفق الخطوات التالية : بعد أن يعد المعلم موضوع الدرس في كراسة إعداده مراعياً ..
أ‌- صياغة الأهداف السلوكية للدرس ، وإجراءات تحقيقها مرتية حسب خطوات تدريس المادة .
ب‌- شرح الكلمات والعبارات الجديدة ، وبيان الصور الجميلة فيها بإسلوب يتفق ومستوى التلاميذ .
1- يبدأ المعلم الحصة داخل الفصل بتمهيد للدرس عن طريق توجيه أسئلة أو عرض وسيلة إيضاح، أو سرد قصة مناسبة للموضوع، ويثبت عنوان الدرس على السبورة .
2- يلقي النشيد إلقاء معبراً بحيث يراعي فيه حسن الأداء والتعبير بالنبرات الصوتية المؤدية لتمثيل المعنى ، ثم ينتقل إلى بيان المعنى الإجمالي ( ويسبق هذه الخطوة لتلاميذ الصف الثالث خطوة القراءة الصامتة ) .
3- يشرح المدرس الألفاظ الصعبة باستعمالها في عبارات قريبة لأذهان التلاميذ تمكنهم من فهم المعنى ، ثم يثبت المعنى على السبورة ، وينتقل إلى مناقشتهم في معاني الأبيات بأسئلة جزئية يتكون من الإجابة عليها المعنى العام لها مراعياً وحدة الفكرة .
4- يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النشيد قراءة فردية صحيحة .
5- يوجه المعلم للتلاميذ أسئلة ليقف بها على مقدار فهمهم للمعنى .
6- يناقش المهارات الإملائية والأساليب اللغوية الموجودة في الدرس مما سبق للتلاميذ دراسته .
7- يوقع المعلم لحن النشيد ، ويبدأ التلاميذ في ترديده منغماً بشكل فردي ثم جماعي ، ثم يوجههم إلى طريقة حفظ النشيد .

* ـ طريقة الحفظ :
* ـ لتحفيظ التلاميذ طرق متعددة أهمها :
1- طريقة التجزئة : وتعتمد على تقسيم النشيد إلى أجزاء مترابطة في الفكرة ولا يشترط أن تكون الأجزاء متساوية في العدد ، ويبدأ بتكرار الجزء المحدد حتى يتم حفظه ثم ينتقلون إلى غيره حتى يتم حفظ النشيد كاملاً .
2- طريقة الكل والجزء : وهنا يكرر التلاميذ قراءة النشيد دفعة واحدة ليربطوا بين أجزائه ، وينطبع في أذهانهم ، ثم توجه العناية إلى الجزء الذي يمثل فكرة فيبدأ في تكراره حتى يتم حفظه ، ثم ينتقلون إلى الجزء الثاني ، وهكذا حتى تتم بقية الأجزاء .. وهذه الطريقة مدعاة إلى توفير الوقت ، وجودة الحفظ ، وفيها العلاج لضعفاء المواهب من التلاميذ .
* وللمعلم أن ينوع في دروسه وأن يأخذ ما هو أيسر على تلاميذه وأجدى في الوصول إلى تحقيق الهدف المنشود .







لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى