المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» اختبارات السنة اولى ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث مادة التربية المدنية 2017 -5 نماذج
من طرف iliasse-med أمس في 8:30 pm

» أهل التقوى...
من طرف abdelouahed الأحد أبريل 23, 2017 5:07 pm

» ضع ثقتك في من ...
من طرف abdelouahed السبت أبريل 22, 2017 7:20 pm

» يحوز 5 براءات ابتكار
من طرف abdelouahed الخميس أبريل 20, 2017 5:11 pm

» طبعة تتكرر..!
من طرف abdelouahed الخميس أبريل 20, 2017 3:28 pm

» هل تُدمج بن غبريط الأساتذة الإحتياطيين قبل مسابقة التوظيف؟
من طرف ilyes70 الأربعاء أبريل 19, 2017 12:08 am

» مراقبة غيابات الأساتذة والتلاميذ وكشوف النقاط والترقيات عن بعد
من طرف ilyes70 الأربعاء أبريل 19, 2017 12:05 am

» أمران لايدومان في الانسان
من طرف abdelouahed الثلاثاء أبريل 18, 2017 11:45 pm

» اذا أحبك الصغير أخذ عنك
من طرف abdelouahed الثلاثاء أبريل 18, 2017 11:40 pm

» سئل حكيم...
من طرف abdelouahed الثلاثاء أبريل 18, 2017 11:29 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8598
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1721
 
ilyes70 - 1452
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


كيف تصبح معلما ناجحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8598
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين سبتمبر 06, 2010 11:30 pm


ِكيف تكسب الأطفال .. وتصبح معلماً ناجحاً لهم ؟ .
خالد عبدالعزيز الفوزان .


* ـ كيف تكسب الأطفال .. وتصبح معلماً ناجحاً لهم ؟
1. لا تخاطب الطفل بمنطقٍ يستخف بعقله .. فيحتقرك .. ولا تخاطبه بمنطق الكبير .. فلا يفهمك .. وبالتالي لا يلقي لك بالاً .. خاطبه بمنطق بسيط يتناسب مع مداركه .. ويحترم ذاته .
2. استثر فيه التحدي وحب المعرفة والبحث عن الجواب .
3. وفر له الألعاب .. وشاركه في لعبه .. وعلمه أثناء ذلك .. واجعل التعلم بالنسبة له لعبة .. يحقق بها ذاته .. ويستمتع بها .. ويبحث عنها .
4. اربط ما تريد تعليمه للطفل بصورة ذهنية محببة له .. مااستطعت إلى ذلك سبيلاً .
5. اعلم أن أكثر تعلم الطفل في هذه المرحلة يكون عن طريق المحاكاة .. فلا تغفل ذلك .. وكن قدوة حسنة له .
6. اجعل الطفل يستخدم أكبر عدد من الحواس أثناء التعلم .
7. الوسيلة التعليمية وإن كانت تعتبر مساعدة في الصفوف العليا .. إلا أنها أساسية في الصفوف الأولية .. ولا يمكن الاستغناء عنها .
8. احترم شخصية الطفل .. واغرس فيه الأخلاق الفاضلة والخصال الحميدة .. فالتعامل مع الأطفال هو تربية قبل أن يكون تعليمًا .
9. كرر المعلومات للأطفال بين الفينة والأخرى .. لتثبيتها .. ولا تمل من ذلك .
10. عند مكافأة الطفل على شيء ما .. أو معاقبته .. يجب عليك أن تذكر له سبب العقاب أو الثواب أثناء تنفيذه .
11. الطفل ابنك .. عامله على هذا الأساس .. وأشعره بذلك .. ولا تفرق في المعاملة بين الأطفال .
12. إذا استطعت الوصول إلى قلب الطفل .. وحزت على محبته وثقته .. فأنت معلم ناجح .
13. عود الأطفال على الفصل بين وقت الجد ووقت اللهو .. وبادل بين الوقتين حتى لا يحضر الملل .
14. استغل المواقف والأحداث والأوقات المناسبة للتربية والتعليم .. ولتثبيت ماسبق للأطفال تعلمه .
15. لا تنس الفروق الفردية بين الأطفال .. ولا تجعل أحدهم يشعر بأنك تشفق عليه أو تقسو عليه أكثر من الباقين .. واجعل كل طفل منهم يشعر بأن له معزة خاصة لديك تميزه عن الباقين .. تذَكَّر : ( كل طفل منهم ) .
16. إذا ناداك الأطفال بلفظ ( بابا ) أو ماشابه ذلك .. فاعلم أنك قد وصلت إلى قلوبهم .. وأن ثقتهم بك ممتازة .. وأنك معلم ناجح .
17. لا تسخر من طفل أمام الباقين .. ولا تطلق عليه ألفاظًا سيئة .
18. عالج غرور بعض الأطفال بحكمة بأن تشعره بطريق غير مباشر بأن هناك من زملائه من يفوقه ( في العلم أو الأدب أو الذكاء أو التعاون … الخ ) .
19. إذا رأيت المنافسة غير المحمودة اشتعل أوارها بين طفلين أو أكثر .. فسارع لإخمادها بحكمة ( كاستخدام التعلم عن طريق المجموعات أو التعلم التعاوني .. الذي ينمي في الأطفال العمل بروح الفريق .. مع مراعاة تبديل بعض أفراد المجموعات من وقت لآخر حتى لا يشعر الأطفال بروح العصابة في كل مجموعة ثابتة ) .
20. لا تنس معززات التعلم .. وربط المواضيع بحاجات واهتمامات المتعلم بقدر الاستطاعة .
21. لا تعوِّد الطفل على انتظار جائزة على كل شيء ، ونَوِّع بين أنواع المكافآت المادية واللفظية والمعنوية .
22. لا تدع الممتازين يطغون على الباقين .. ولا تهملهم فيشعرون أنهم غير مرغوب بهم .. ووزع اهتمامك على الكل بلا استثناء .. وابتسم للممتازين عندما يطلبون الإذن بالجواب عن الأسئلة ( ابتسامة تشعرهم بها أنك تعلم أنهم ممتازون وتعرف أنهم يعرفون الجواب وأنك راض عنهم ومنتبه لهم ) وأتح لهم الفرصة في الإجابة من وقت لآخر .. واستفد منهم في تعليم الباقين كالتسميع لهم مثلاً .
23. لا تجعل ثقة الطفل بك تهتز .. ولا تتغير صورتك المحترمة لديه .. ولا تحتقر منطقه وتفكيره .. وساعده على بناء شخصيته وثقته في نفسه منذ الصغر .
24. تفهَّم خصائص النمو للطفل في هذه المرحلة .. لتحسن التعامل معه .. وتعرف مداركه ونفسيته وحدوده .
25. إذا اعتراك انفعال أثناء تدريس الأطفال ( وذلك شيء متوقع ) لسبب أو لآخر .. فلا تكتمه في نفسك .. ولا تخرجه في الأطفال .. لكن نفس عن انفعالاتك بطرق مناسبة ( كالضحك الهستيري ولكن ليس أمام الأطفال ) أو بأن تخبط على الطاولة بكف يدك ( وهذه الطريقة تبين لك مدى شدة انفعالك .. وتُشعِرك بالأثر الوخيم الذي كان سيحدث - لا سمح الله - لو أنك نفَّست هذا الانفعال على أحد الأطفال ) وفي ذلك تنفيس لانفعالاتك .. وترويض لنفسك على السيطرة على هذه الانفعالات .
26. اسأل الله التوفيق دائماً .. واطلب منه العون .. وأخلص النية في عملك .. ثم استعن بخبرات الزملاء في المدرسة أو الإشراف التربوي أو أولياء الأمور أو الإرشاد الطلابي أو مراكز صعوبات التعلم .. فالحكمة ضالة المؤمن .
* ـ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى