المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8467
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


محاور التربية الأربعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير في السبت سبتمبر 04, 2010 1:57 pm

محاور التربية الأربعة

الطالب 2- الاب 3- المعلم 4- المسؤول


المحورالاول الطالب :-

وهو احد طرفي العملية التربوية وكلما يكبر ينضج

1- الدرس الذي نعلمه الطالب لاتهمش نفسك بالابتعاد عن المدرس ولا تهمش دورك برفضك تحمل المسؤولية فالطالب الذي يجلس في الصفوف الخلفية او في احدى الزوايا يعرض نفسه لذلك

2-الإمكانات العقلية تبدوا من خلال الاكثار من الحفظ والخيال فأكثر من حفظ القران وحفظ مختارات الشعر والحكم والأمثال

3- احرص الا تضع نفسك في مواطن محرجة وصعبة مما يجعلك تستهين بالخطأ

4- الاعتماد على النفس والقيام بالشأن الخاص إلى أقصى درجة ممكنة وهذا يعطينا الشعور بالمسؤولية والاعتماد على النفس ففي الحديث ( لاتسال الناس شيئا )

5- لن تستطيع أن تعيش حياتك بالطول والعرض ومعناه لاتستطيع الحصول على كل شيء فيجب عليك أن تعرف ماذا تأخذ وبماذا تضحي ومعرفة سلبيات الشيء الذي تريده للحد منها

6- بلوغ المعالي له ثمن وتعب ولكن المجد ينسي المتاعب وأعلى المطالب رضوان الله

7- كيف تهون المصائب أن تعلم انها مهما كانت شديدة فإنها ليست الأسوأ لان صدمات الحياة كثيرة ثم تصغر قاعدة (كل شيء يصغر ثم يكبرا لا المصائب تكبر ثم تصغر )

8- يجب على الطالب أن يتعلم كيف يراعى العرف والذوق العام والآداب العامة فالتقيد بالآداب معيار مهم لايصح التنازل عنه وذلك لتأليف الناس وكسب مودتهم وإلا فالخسارة ستكون كبيرة الق السلام على المارة وبادر الناس بالتحية واحترم الكبار منهم

9- السبب الأساسي في النجاح لكل مجتهد نصيب فالله لايحرمه أي مجتهد ثمرة جهده

10- يجب أن يعرف الطلاب صفات الناجحين وصفات المخفقين وماهي الأمور التي تفضي بالمرء إلى التقدم ومن أهم صفات النجاح تحديد الهدف ومعرفة ماذا تريد والتحدث عنه

11- يجب أن يتعلم الطالب الاحترام واللطف والالتزام سواء بالدين او النظام والدقة والأمانة

المحور الثاني الاب

12- قد يتعرض الطالب لضغطين ضغط البيت والمدرسة فالاهل يطالبونة بنتيجة ويحقق شيء والمدرسة عندهم نظام فيتولد منه الانفجار ولا يتحمل بعض الطلاب والحل يجب التوازن في التشجيع والتفاءل وعدم الضغط

المحور الثاني الاب

كيف ننطلق في تربية أبنائنا اعلموا أن المقصود الاعظم في تربية الاولاد غذاء الارواح لان غالب تربية الناس كل واشرب وذاكر ونام وهذا تربية بهائم اب يقول لابنه وهو يعاتبه عند مدير المدرسة يابني هل انا قصرت في حقك انا اعطيتك خادمة وسائق ودش وجهاز كمبيوتر ذو سرعة عالية وانترنت والابن لايرد وبعد أن خرج الطالب قال مدير المدرسة له نعم انت قصرت انت بهذا الطريقة ضيعته ياايها الناس أن الذرية لاتطيب ولا تصلح الا بالاخذ بالاسباب ولا شك أن تربيتهم في زمان الفتن وحفظ الاب لأبناءه مع كثرة المخذلين والناعقين والزاعقين صعب وشاق لكن الله يمد الاب الصالح بالعون والحول حتى يستقيم حال هذا الابن ويقف هذا الاب في اخر اعتاب الدنيا فيقر الله عينيه بهذا الابن هنالك يعلم كل اب أن الله لايضيع اجر من احسن عملا والله ما من اب يقف على ابنه كل يوم صل صل الا ويذله الله له في الكبر فالصلاح لايمون بالتشهي ولا بالتمني وينشا ناشىء الفتيان على ما عوده ابوه وهذا الاصلاح والتربية الطيبة هي اداء الامانة وهو ضد الخيانة والغش لان بعض الاباء لايبالي بابنه فاذا تكلم لم يعلم مايقول واذا عمل لم يعلم ما يفعل واذا فرط الاب في تربية ابناءه على الخير يجدهم شر مذر لايسال عن ابوه وامه وهم في المرض ولا يفرح الاب بهم وهو صحيحا فيكتوي فلبه ويرى عاقبة الاهمال ويرى تقصيره في تربية الاولاد وتعظم الحسرة بهم اذا وقف بين يدي الله وتعلق به ابناءه وبناته فيقولون سله يارب رانا على المعاصي ولم يعلمنا و رانا ونحن ولا نحسن الوضوء ولم يعلمنا كيف نتوضا ورانا لانصلي فلم ينصحنا يارب سمعنا نسب الناس او نشتم الناس فلم ينهرنا خذ حقنا منه ( قل أن الخاسرين الذين خسروا انفسهم واهليهم يوم القيامة )

1-التنوع في الأساليب التربوية ونكون قادرين على التنوع فندلل من غير إسراف ونعطي من غير إسراف ونتسامح في حدود فكثير من الناجحين ليسوا أذكياء فالأطفال يحتاجون إلى تدليل لكن بسلطة ضابطة

2- الحرص على جبر خواطر الاحداث والاحسان اليهم حتى لاتتلقفهم ايدي الاشرار بعض الاباء يكون فظا غليظا على ابناءه وشديدة الى درجة تنفيرهم وهذا يضعف العاطفتهم نحوه ومن تامل هديه صلى الله عليه وسلم في تعامله مع اقرب الناس اليه سواء في حلمه وشفقته وحنانه فقد كان صلى الله عليه وسلم خير اب لبنت انه قام امام الناس وما قال الا صدقا وحقا ( انما فاطمة بضعة مني يريبني ما ارابها ويؤذيني ما اذاها ) تقول عائشة رضي الله عنها ( ما دخلت فاطمة على رسول الله الا قام لها من مجلسه واجلسها مكانه حيث يجلس ولا دخل عليها الا قامت من مجلسها وقبلت يده واجلسته حيث تجلس )

هذا الحسن ابن علي يخرج وهو صغير ويجدالنبي صلى الله عليه وسلم ساجد فيرتحل ظهره وانظر الى هديه مع ابناء المسامين يا ابا العمير ما فعل النغير مع العلم ان بعض الاباء يكون فظا غليظا ويتقطع قلبه حبا لابنه وتراه يجامل الناس ولا يجامل ابنه وكم من اب غيب في قلبه محبة اولاده ولو ضربت عنقه لايمكن ان يتنازل عنهم لكنه ما وفق للكلمات وخاصة الكبار منهم او عاش في بيئة صعبة ومن بلي بشيء من هذا فليعامل الله وهنالك يعظم الاجر والبر

2- الاطفال يصدقون بعيونهم اكثر من أذانهم فنحن نعلم (يجب أن نتعلم ) ونحن نربي (يجب أن نتربى) فمثلا الام تحذر أبناءها من الكذب ثم تكذب وهي تتحدث أمام جاراتها عن أسعار الأثاث او الملابس كيف تقنع ابنها بفضيلة الصدق

3- السماح للطفل بالاعتراض على الأمور التي لاتعجبه

4-حينما يقدم الطفل أفكار لاتعجبك لا توبخه

5-الطفل الميال للمرح افضل من الهادي او المنعزل

6- نحتاج ونحن نربي ابناءنا إلى القوة احيانا ولكن نبين أن غرضنا هو مصلحة الابن

7- بعض الاباء يقول أن علاقة مع أبناءه طيبة ولكن الواقع غير ذلك فهناك أشياء كثيرة لايعرفهم عنهم ولدى أبناءه اعتراضات وملاحظات لايعرفها الاباء ذكر لي بعض مدراء المدارس أن احد الاباء حضر إلى المدرس واثنى على ابنه كثيرا وبعد يوم واحد اكتشف المدير أن مع ابن هذا الاب جوال بقيمة ثلاثة الاف ريال والاب لايعلمعن ذلك شيئا ثم اكتشف بان هذا الاب متزوج امراتين وترك زوجته الاولى وله منهاثلاثة عشر ابنا وسكن مع الاخرى وترك الاولى ويعرج عليهم في نهاية الشهر ليعطيهم المصروف الشهري ظاننا بان قد ادى الامانة وفي الحديث (كفى بالمرء اثما أن يضيع من يعول )

8- لاتعير الابن او الطالب باخوه او ابن الجيران لانه خطا كبير جدا وممكن معالجة وضعه بدون مقارنة

9- كل ابن مسؤول عن نظافة غرفته ولا مكان للألفاظ النابية بين الاسرة فلا سباب ولا تلاعن

10- الحرص على التمسك بالدين وصلاة الفجر

11- الحذر التدليل وافساد

12- الحذر من الأمور السلبية في التربية وهي التحذير من صحبة فلان او التأخر من الذهاب للفراش بل يكون هناك مرونة ن
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8467
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت سبتمبر 04, 2010 2:03 pm

و أهم المحاور تبقى هي العناية بالطفل أو التلميذ أو المتعلم وفق ما يتناسب مع طبيعته و طبيعة المادة المدرسة





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى