المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» حفظ القرأن الكريم .
من طرف عبدالرحمن بن عيسى أمس في 10:29 pm

» من بصمات المربي المخلص.
من طرف عبدالرحمن بن عيسى أمس في 10:19 pm

» التجميعية الرائعة الخاصة بالقسم التحضيري
من طرف nacima أمس في 10:05 pm

» الوصول الى قلب التلميذ ؟؟
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس يناير 19, 2017 5:26 pm

» الإتقان وتحسين الأداء
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس يناير 19, 2017 5:13 pm

» النشاط الثقافي والرياضي المدرسي
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس يناير 19, 2017 5:07 pm

» القائد التربوي الناجح :
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس يناير 19, 2017 4:53 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف name_kla الخميس يناير 19, 2017 3:33 pm

» التربية الموسيقية في الطور الأول من مناهج الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الخميس يناير 19, 2017 3:27 pm

» منهجية تسيير حصص اللغة العربية في الجيل الثاني للسنة الأولى ابتدائي 2017/2016
من طرف name_kla الخميس يناير 19, 2017 3:24 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8516
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1660
 
ilyes70 - 1428
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


المنظومة التربوية الجزائرية من الملهاة الى المأساة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8516
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت أبريل 23, 2016 4:37 pm






المنظومة التربوية الجزائرية من الملهاة الى المأساة
ملاحظة
تم نشر هذا الموضوع من قبلنا في العديد من المواقع والمنتديات الوطنية والعربية منذ فترة وأردت اعادة نشره للمستجدات متعلقة بما يسمى :
مناهج الجيل الثاني
يمكن تسجيل عدة ملاحظات ليست كلها بل منها 

من خلال الاطلاع الأولي على :
إصلاحات / تعديلات / أو تخفيفات مناهج التعليم الابتدائي و مواقيته.



1. ما ضرورة حذف التربية الخلقية (15 د يوميا) 
حذفت حصص التربية الخلقية باعتبارها موزعة ضمنيا في التربية الإسلامية والتربية المدنية
2. كثير من المحتويات الهامة لا سيما في اللغة العربية و الرياضيات و بقية الأنشطة تم حذفها ، و نحن نعلم المستويات المعرفية التي آل إليها أبناؤنا 
3. إذا كانت المقاربة بالكفاءت قائمة أساسا على الإدماج و المشاريع ، فلماذا تم تقليص عدد حصصها ، فمن حصة أسبوعية إلى حصة شهرية 
4. تناوب حصص التربية الفنية (موسيقية و تشكيلية ) ، مرة واحدة في الشهر لكل نشاط ، في حين أن الأنشطة اللاصفية تقدم يوميا للتلاميذ 
دمج حصة التربية الموسيقية مع التربية التشكيلية مرة كل 15 يوما لكل فوج.وتسميتها التربية الفنية
5. فترات الخروج ليست على الساعة 14 و 30 د أبدا ، بل بعد الساعة 16
كل شيء ازدادت مدته : الحجم الساعي اليومي / مواقيت الخروج / المكوث في المدرسة بالنسبة للتلميذ كما بالنسبة للمعلم
6. هل إدراج الأنشطة اللاصفية هي حل الحلول في التربية و التعليم بمنظومتنا التربوية التي لم تستقر سفينة غصلاحاتها بعد 
7. هل يكفي يوم إعلامي لتكوين المدير و المعلم ؟
9. من سيكون المعلم في : المسرح و الشطرنج ، و كل الأنشطة الفنية و الإبداعية ( مفتشه ، أم مديره ، ام نفسه التي تنازعه بين عديد الأنشطة)
10. من سيرتاح في هذه التعديلات ، إذا كان الهدف هو التخفيف من معاناة المتعلمين ن طبعا لا التلميذ و لا المعلم
11. مع كل هذه التخفيفات فلماذ يطبع الكتاب بنفس مكوناته و قد تمت تخفيفا ت ثلاث : 2011/2009/2008 
12. لماذا لم تطبع كتب موافقة على الأقل لتعديلات 2008 
13. ما الهدف من تأجيل تعلمات بسيطة ، كالجمع في الرياضيات ، و الإنتاجات القصيرة في التعبير و المشاريع 
14. كم عدد المدارس بل البلديات و الدوائر التي تتوفر على الفضاءات و المنشآت الثقافية 
15. هل سيحترم السادة رؤساء المجالس الشعبية البلدية تعليمات السادة الولاة بعد تلقيهم تعليمة من السيد وزير التربية الوطنية من أجل توفير كل ما يناسب تفعيل الأنشطة اللاصفية 
16. هل يعقل أن تظل ملامح تخرج التلميذ ثابتة كما وردت في مناهج 2003 في حين تغيرت سيرورات بلوغها
أو قل : هل يمكن بلوغ نفس نقطة الوصول ، و تحقيق نفس النتائج بمحتويات مغايرة 
17ألغي العمل بكل الوثائق السابقة ، أي ما صدر منها قبل جوان 2011 ، كالتدرج السنوي القديم .
18. أين هي الأدراج الموعود بتزويد المدارس بها ، حتى لا تنحني الأعمدة الفقرية لا للمعرفة ، بل للأوراق التي تحملها ( المعرفة أو بالأحرى المحتويات )
19. مدونة تجهيز أقسام التربية التحضيرية لم نشاهد لها أثرا في مدارسنا بعد ، على الرغم من انطلاقتها بالمناهج الجديدة قبل 4 سنوات 
20. مدير المدرسة أقل ترتيبا و أجرة من معلميه و أساتذته 
21. مفتشون في رتب مختلفة و تصنيفات متعددة
22.. الملاحظات لا تزال قيد الرصد






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



ilyes70
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1428
تاريخ التسجيل : 27/12/2013

مُساهمةilyes70 في السبت أبريل 23, 2016 11:01 pm

 شكر لك استاذنا الفاضل و بارك الله فيك



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى