المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» منهجية تسيير المقطع الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة الأسبوع الأول 2017/2018 الجيل الثاني
من طرف chere أمس في 7:18 pm

» قال الشيخ الغالي-رحمه الله-
من طرف abdelouahed أمس في 4:00 pm

» خذها نصيحة..
من طرف abdelouahed أمس في 8:26 am

» منهجية تسيير أنشطة الرياضيات في الجيل الثاني للسنة الأولى والثانية ابتدائي 2017
من طرف ABOUSOHAYB الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 11:02 pm

» منهجية تسيير جميع المقاطع التعلمية في اللغة العربية والتربية الإسلامية والمدنية للسنة الثانية ابتدائي
من طرف salahnaas الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 9:09 pm

» سنة هجرية سعيدة للجميع
من طرف abdelouahed الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 8:07 pm

» رزنامة العطل الجامعية 2017-2018
من طرف abdelouahed الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 8:00 pm

» مناهج التعليم الإبتدائي لكل المواد 2018/2017
من طرف بلمامون الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 4:32 pm

» المفاهيم القاعدية المتداولة في مناهج الجيل الثاني
من طرف بلمامون الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 4:26 pm

» تدرج التعلمات لشهر سبتمبر للسنة الرابعة ابتدائي الجيل الثاني 2018/2017
من طرف بلمامون الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 4:23 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8672
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1813
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


طرائق التدريس النشطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8672
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء مارس 01, 2016 9:35 am

طرائق التدريس النشطة

اعداد الاستاذة :نوار عبدالعزيز مصطفى

من الاتجاهات التربوية الحديثة  تطبيق طرائق  تدريس نشطة او الفعالة  وهي طرائق التدريس التى تفعل المتعلم  وتتيح الفرصة ليقوم المتعلم  بمعظم العمل اما المعلم فهو الميسر والموجه فى العملية التربوية . وتتنوع هذة الطرائق تنوع كبيرا كما انها لا تقتصر على مرحلة او مادة معينة  وانما يمكن تطبيقها فى جميع المراحل و المواد الدراسية .والمعلم المتميز يستطيع ان يختار طريقة التدريس المناسبة لموضوع الدرس ومن هذة الطرائق :
1- اسلوب التعلم التعاوني : يقسم المتعلمين الى مجاميع و توزع المهام بين افراد المجموعة وتكلف المجموعة بنشاط طلابي معين .
2- اسلوب الحلقة النقاشية : يقوم بعض المتعلمين بعرض وجهات النظر امام بقية المتعلمين ثم يقوم البقية  بمناقشة  وجهات النظر .
3- اسلوب التعلم المرح : ادخال المرح واللعب فى تدريس المواد وخصوصا المواد الجامدة الدسمة بطرق مبسطة سهلة مثل ادخال الصلصال والالوان والكلمات السرية والمتقاطعة .
4-   اسلوب تدريس الاقران : حيث يقوم عدد من المتعلمين  بتقديم درس تعلم ذاتي لاقرانهم .
5-   اسلوب لعب الادوار : حيث يقوم المتعلم بتمثيل اشخاص او كائن حي معين امام بقية المتعلمين .
6-   اسلوب القصة : حيث يقوم المعلم بسرد قصة و يقوم المتعلمين  بتقديم مدلولات القصة والتعليق عليها .
7- اسلوب العصف الذهني : عرض مشكلة على المتعلمين  ورصد الحلول الممكنة منهم دون استثناء اى اجابة .
8- اسلوب طرح الاسئلة : حيث يقوم المعلم بطرح اسئلة مصاغة بطريقة تمثل اجاباتها اطار من المعلومات والبيانات يتوصل منها المتعلم للمفاهيم
9- اسلوب حل المشكلات : حيث يقوم المعلم بعرض مشكلة للمتعلمين  ثم يقومون بصورة مجموعات بحل المشكلة عن طريق اتباع اسلوب البحث العلمي .
10-اسلوب التعلم الالكتروني : حيث يستعين المعلم بجهاز الحاسوب و النت  فى عرض المفاهيم  .
11-اسلوب التجربة العملية : حيث يقوم المتعلمين باجراء تجربة عملية واستنتاج النتيجة بانفسهم .
12- اسلوب دراسة الحالة :حيث يقوم المعلم بعرض حالة معينة على  المتعلمين ومناقشتها معهم و الاستفادة من الخبرات المطروحة من قبلهم .
13- اسلوب المشروع : حيث يقوم المتعلمون  فى صورة مجموعات بتقديم و مناقشة مشاريع من انتاجهم .
14- اسلوب ربط المفاهيم : حيث يقدم المعلم بعض المفاهيم و يسمح للمتعلمين  بابراز العلاقات بينها وربطها .
و يجب ان يراع المعلم عند تطبيق احد هذة الاساليب البنود التالية :
1- حسن تنظيم و ادارة المادة المطروحة .
2- الممارسة الموجهة من قبل المعلم .
3- النقاش المنظم بين المتعلمين .
4- المراقبة الدقيقة من قبل المعلم .
5- ادارة النظام خلال الحصة الدراسية .
6- التخطيط و التحضير المسبق الجيد .
7- التقييم المكتوب .
المراجع :
1-    التعلم النشط بين النظرية و التطبيق , الاستاذ الدكتور جودة احمد سعادة , 2011.
2-  استراتيجية التدريس و اسالبيه فى مجال التعليم و التعلم و التدريب , الدكتور وليد الكندري و الاستاذ الدكتور عبدالله الكندري ,2006
3-  برنامج تدريب المعلمين من بعد استراتيجيات التدريس الفعال ومهاراته فى العلوم للمرحلة الاعدادية ,2004 القاهرة .
4-    Teaching tips index  
http://www2.honolulu.hawaii.edu/facdev/guidebk/teachtip/teachtip.htm






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى