المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الدخول المدرسي + عيد الأضحى
من طرف abdelouahed أمس في 8:13 pm

» مظاهر وخصائص النمو في مرحلة المراهقة
من طرف بلمامون الأحد أغسطس 20, 2017 8:44 pm

» المدرب / جمعة محمد سلامة يختتم دوراته التخصصية لموظفي مستشفى مصراتة المركزي
من طرف م / جمعة محمد سلامة السبت أغسطس 19, 2017 1:19 am

» قرص بنك الموارد للجيل الثاني للطور الإبتدائي الإصدار الأول
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:25 pm

» منهجية تسيير جميع مقاطع ا اللغة العربية للسنة الأولى في الجيل الثاني 2017
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:11 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن - السنة الاأولى ابتدائي -
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:06 pm

» تسيير حصص اللغة العربية حسب استعمال الزمن سنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 11:00 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف name_kla الجمعة أغسطس 11, 2017 10:42 pm

» قصيدة البردى
من طرف abdelouahed الجمعة أغسطس 11, 2017 8:16 pm

» التقويم وفق الجيل الثاني من المناهج
من طرف name_kla الخميس أغسطس 10, 2017 12:04 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8650
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1782
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8650
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت ديسمبر 26, 2015 5:19 pm

الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، 
للأستاذ محمد الطاهر و علي mohamed tahar ouali
 السلام عليكم ، وبعد بسم الله 
أقول  وسأكون قاسيا في ما أقول لأننا نعيش في هذا الشأن أكذوبة أطلقها منظر اللجنة الوطني للمناهج  صدقها هو الأول .
اسمح لي أخي بلمامون أن أبدي رأيي في هذه الأكذوبة بالدليل والبرهان
أولا: إن القاريء لمبررات إعادة كتابة المناهج يجد:
أ. وجود اختلالات في المناهج السابقة

ب . إعدادها قبل صدور القانون التوجيهي للتربية والتعليم
تعليق

- لم يشر منظر اللجنة الوطنية للمناهج إلى نوعية هذه الاختلالات
- لنسلم بوجودها ، ألم يكن هو الذي يصادق على كل ما تعده اللجان المتخصصة
- لماذا لا ينسب هذه الاختلالات إلى نفسه  ويعترف بأنه أخطأ في حق الأساتذة والمفتشين أساسا .
ثانيا:  بمنطق الاختلالات فإن المناهج الأولى لم تحمل اسم الجيل الأول  بل مناهج الاختلالات والمناهج الجديدة مناهج تصحيح  الاختلالات وليس الجيل الثاني
ثالثا : إن الحديث عن جيل جديد للمناهج أكذوبة حقا بل هي خرافة  ويدل هذا على أن من أطلقها يحتاج إلى أن يعيد النظر في معلوماته في علم النس والبيداغوجيا
رابعا: لا يمكن أن يغيب على عاقل أن الانتقال إلى جيل جديد يستوجب ظهور تيار جديد يفسر عملية التعلم بشكل مغاير لما ينص عليه الاتجاه البنائي والبنائي الاجتماعي يبدو أن منظرنا يتحدث عن جيل افتراضي.
خامسا: يدعي هذا المنظر أن جيله الثاني  مبني على الاتجاه البنائي الاجتماعي ، إنه هنا وقع في غلطة فادحة وتناقض صارخ .
الغلطة الفادحة تنكره للبنائية بمعنى إبعاد الجهد الفردي في التعلم ومسح ما يسمى الأزمة المعرفية conflit cognitif  والتكيز على البعد الاجتماعي فقط conflit socio cognitif.
ما يجهله منظرنا أن صاحب الاتجاه البنائي في علم النفس"بياجي" من أوروبا الرأسمالية التي تجعل الفرد في خدمة الجماعة بينما  صاحب الاتجاه البنائي الاجتماعي "فغوتسكي" المواطن الاشتراكي يرى أن الجماعة هي التي تكون في خدمة الفرد.
سادسا: يقحم منظرنا القيم في كل المواد وكأني به أتى باكتشاف جديد .

يا للعجب إنه هنا كشف عن جهله أن القيم تخدمها بعض المواد بشكل مباشر كالتربية الإسلامية مثلا أما التي لا تخدمها       فإنها تدرج في الوضعيات الإدماجية كأن نقول في الرياضيات "أر سلتك أمك إلى الحانوت المجاور لاقتناء ........         لما وصلت ألقيت التحية ......"
سابعا: في التقويم يتحدث منظرنا عن القويم التعديلي والتقويم الإقراري .عجبا إنه لا يميز بين أشكال التقويم ووظائفها
ثامنا : ابتكر صاحبنا مصطلحا جديدا إذ عوض  كفاءة المادة بالكفاءة المادوية (يا له من استهتار باللغة العربية).
تاسعا: الكفاءة الشاملة وما أدراك ما الكفاءة الشاملة ، كفاءة شاملة  للطور وكفاءة شاملة للمرحلة (بدون تعليق)
عاشرا : قصة الأطوار في مرحلتي التعليمين الابتدائي والمتوسط:

تضبط الأطوار في المراحل التعليمية وفق مراحل نمو الطفل والمراهق كما حددها علماء النفس وذلك لاختلاف النمو من       جميع جوانبه من مرحلة إلى أخرى وحدث ذلك كل  ثلاث  سنوات.
كيف جعلت السنة الخامسة من التعليم الابتدائي و السنتان الأولى والرابعة من التعليم المتوسط أطوارا .
على أية خلفية نظرية استند إليها هذ المنظر. 
هل يعقل أتمثل سنة واحدة طورا ( إنه قمة الاستهتار بالمنظومة التربية).
.........ما زال  ومازال  ........
خاتمة :

هذا قليل من كثير من الاختلالات التي لاحظتها في عرض هذا المنظر حول جيله الثاني .
إني أدعوه إلى إعادة النظر فيه ليقفز مباشرة إلى الجيل الثالث .
أمنيتي أن يتفطن الأساتذة والمفتشون إلى أن ليس كل ما يعرض عليهم هو عين الصواب .
       





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8650
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت ديسمبر 26, 2015 5:46 pm






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى