المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون اليوم في 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون اليوم في 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون اليوم في 8:25 am

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون اليوم في 8:24 am

» 15 دراسة نص مصححة مع الوضعية الإدماجية
من طرف عباس يزيد أمس في 11:19 pm

» دليل المعلم الجديد للسنة الرابعة ابتدائي
من طرف بشيري خليفة أمس في 8:47 pm

» كيف تكون انطباعا ممتازا ومبهراً ؟
من طرف بلمامون أمس في 11:56 am

» تعلم الرياضيات
من طرف nourhene أمس في 10:59 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:07 am

» كل الدروس الخاصة بتكوين الأسياتذة المقبلين على اجتياز مسابقة الترقية إلى رتبة الأساتذة الرئيسيين
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 05, 2016 9:06 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت ديسمبر 26, 2015 5:19 pm

الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، 
للأستاذ محمد الطاهر و علي mohamed tahar ouali
 السلام عليكم ، وبعد بسم الله 
أقول  وسأكون قاسيا في ما أقول لأننا نعيش في هذا الشأن أكذوبة أطلقها منظر اللجنة الوطني للمناهج  صدقها هو الأول .
اسمح لي أخي بلمامون أن أبدي رأيي في هذه الأكذوبة بالدليل والبرهان
أولا: إن القاريء لمبررات إعادة كتابة المناهج يجد:
أ. وجود اختلالات في المناهج السابقة

ب . إعدادها قبل صدور القانون التوجيهي للتربية والتعليم
تعليق

- لم يشر منظر اللجنة الوطنية للمناهج إلى نوعية هذه الاختلالات
- لنسلم بوجودها ، ألم يكن هو الذي يصادق على كل ما تعده اللجان المتخصصة
- لماذا لا ينسب هذه الاختلالات إلى نفسه  ويعترف بأنه أخطأ في حق الأساتذة والمفتشين أساسا .
ثانيا:  بمنطق الاختلالات فإن المناهج الأولى لم تحمل اسم الجيل الأول  بل مناهج الاختلالات والمناهج الجديدة مناهج تصحيح  الاختلالات وليس الجيل الثاني
ثالثا : إن الحديث عن جيل جديد للمناهج أكذوبة حقا بل هي خرافة  ويدل هذا على أن من أطلقها يحتاج إلى أن يعيد النظر في معلوماته في علم النس والبيداغوجيا
رابعا: لا يمكن أن يغيب على عاقل أن الانتقال إلى جيل جديد يستوجب ظهور تيار جديد يفسر عملية التعلم بشكل مغاير لما ينص عليه الاتجاه البنائي والبنائي الاجتماعي يبدو أن منظرنا يتحدث عن جيل افتراضي.
خامسا: يدعي هذا المنظر أن جيله الثاني  مبني على الاتجاه البنائي الاجتماعي ، إنه هنا وقع في غلطة فادحة وتناقض صارخ .
الغلطة الفادحة تنكره للبنائية بمعنى إبعاد الجهد الفردي في التعلم ومسح ما يسمى الأزمة المعرفية conflit cognitif  والتكيز على البعد الاجتماعي فقط conflit socio cognitif.
ما يجهله منظرنا أن صاحب الاتجاه البنائي في علم النفس"بياجي" من أوروبا الرأسمالية التي تجعل الفرد في خدمة الجماعة بينما  صاحب الاتجاه البنائي الاجتماعي "فغوتسكي" المواطن الاشتراكي يرى أن الجماعة هي التي تكون في خدمة الفرد.
سادسا: يقحم منظرنا القيم في كل المواد وكأني به أتى باكتشاف جديد .

يا للعجب إنه هنا كشف عن جهله أن القيم تخدمها بعض المواد بشكل مباشر كالتربية الإسلامية مثلا أما التي لا تخدمها       فإنها تدرج في الوضعيات الإدماجية كأن نقول في الرياضيات "أر سلتك أمك إلى الحانوت المجاور لاقتناء ........         لما وصلت ألقيت التحية ......"
سابعا: في التقويم يتحدث منظرنا عن القويم التعديلي والتقويم الإقراري .عجبا إنه لا يميز بين أشكال التقويم ووظائفها
ثامنا : ابتكر صاحبنا مصطلحا جديدا إذ عوض  كفاءة المادة بالكفاءة المادوية (يا له من استهتار باللغة العربية).
تاسعا: الكفاءة الشاملة وما أدراك ما الكفاءة الشاملة ، كفاءة شاملة  للطور وكفاءة شاملة للمرحلة (بدون تعليق)
عاشرا : قصة الأطوار في مرحلتي التعليمين الابتدائي والمتوسط:

تضبط الأطوار في المراحل التعليمية وفق مراحل نمو الطفل والمراهق كما حددها علماء النفس وذلك لاختلاف النمو من       جميع جوانبه من مرحلة إلى أخرى وحدث ذلك كل  ثلاث  سنوات.
كيف جعلت السنة الخامسة من التعليم الابتدائي و السنتان الأولى والرابعة من التعليم المتوسط أطوارا .
على أية خلفية نظرية استند إليها هذ المنظر. 
هل يعقل أتمثل سنة واحدة طورا ( إنه قمة الاستهتار بالمنظومة التربية).
.........ما زال  ومازال  ........
خاتمة :

هذا قليل من كثير من الاختلالات التي لاحظتها في عرض هذا المنظر حول جيله الثاني .
إني أدعوه إلى إعادة النظر فيه ليقفز مباشرة إلى الجيل الثالث .
أمنيتي أن يتفطن الأساتذة والمفتشون إلى أن ليس كل ما يعرض عليهم هو عين الصواب .
       





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت ديسمبر 26, 2015 5:46 pm






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى