المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
من طرف أبو ضياء571 اليوم في 2:37 pm

» المهارات المهنية
من طرف بلمامون اليوم في 12:20 pm

» المعارف في التعليمية
من طرف بلمامون اليوم في 12:16 pm

» توظيف تكنولوجيا الإعلام والاتصال في تدريس المادة
من طرف بلمامون اليوم في 12:09 pm

» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:34 pm

» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:21 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:18 pm

» تسيير حصص أسبوع الإدماج في الرياضيات والتربية العلمية‎ للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني 2017/2016
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:16 pm

» منهجية تسيير جميع المقاطع التعلمية في اللغة العربية والتربية الإسلامية والمدنية للسنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:14 pm

» دفتر التقويم للسنة الثانية ابتدائي لكل المواد نسخة معدلة 2017
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:09 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8471
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


من أعلام الفكر التربوي الإسلامي ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8471
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين أغسطس 30, 2010 8:04 pm

من أعلام الفكر التربوي الإسلامي
ترجمة موجزة لاهم الافكار التربوية
1- القابسي

هو أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافيري ولد بالقيروان سنة 324هـ وتوفي بها سنة 403هـ0
أهم أرائه التربوية
1- الغرض من التعليم معرفة الدين علما وعملا0
2- وجوب تعليم الصبيان 0
3- وجوب تعليم البنات 0
4-التربية الدينية والأخلاقية
5- الرفق بالصبيان 0مع جواز العقاب
6-تنظيم أوقات الدراسة أيام الأسبوع ما عدى الجمعة وتكون الدراسة في أول النهار0
7- النهي عن تعليم غير المسلمين 0
أهم المراجع
1- القابسي – الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين أحكام المعلمين والمتعلمين 0
2- محمد منير مرسي – تاريخ التربية في الشرق والغرب – عالم الكتب – القاهرة 0

2- أبو حيان التوحيدي
هو علي بن محمد بن العباس أبو حيان غلب عليه لقب التوحيدي يرجح انه ولد سنة 310هـ وتوفي سنة 414هـ 0
أهم آرائه التربوية:
1-التربية العقائدية 0هي الركيزة الأولى 0
2-مفهوم الكون ومخلوقاته في العقيدة الإسلامية 0
3-المعرفة في الإسلام حدودها و أدواتها ( الحس –الإلهام – العقل – الوحي )
4-الطبيعة الإنسانية –الفروق الفردية – الفروق الاجتماعية – ا-لجبر والاختيار ( الحرية ) -النمو الإنساني ( النمو الجسدي – النفسي – الفكري –
5-التربية العقلية –الجسمية
6-أهداف التربية – الإعداد للحياة – النية – تبادل الخبرات – التوافق الاجتماعي – الإعداد للآخرة
7-المنهاج المدرسي – التربية الدينية –الخلقية – اللغة العربية التربية العقلية – التربية الجمالية
أهم المراجع
1-أبو حيان – الصداقة والصديق – تحقيق إبراهيم الكيلاني – دمشق دار الفكر – 1964م
2-أبو حيان – رسالة الحياة- - تحقيق – إبراهيم الكيلاني 0
3-أبو حيان – البصائر -
4-أبو حيان - الإمتاع والمؤانسة -
5-محمد عبد الغني الشيخ – أبو حيان التوحيدي – مجلدان – تونس – الدار العربية لكتب – 1983م0
6-مكتب التربية العربي لدول الخليج -من أعلام التربية العربية – ج2 0

3- ابن مسكاويه
هو أبو على احمد بن محمد بن يعقوب الملقب ( مسكويه ) توفى سنة 421 عن مائة سنة
أهم آرائه التربوية :
1- التربية الأخلاقية فالسعادة تتوقف على سلوك الإنسان الامثل0
2- الاهتمام بشخصية المعلم ويعلق الأثر الأكبر على ذلك 0
3- تعويد الطفل علة كرامة النفس وعزتها 0
4- التربية باللعب للأطفال 0
5- التربية السلوكية للأطفال 0
أهم المراجع
1- ابن مسكا ويه – تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق – مصر 1329هـ0
2- أبن مسكا ويه – كتاب السعادة 0مصر – 1325هـ –
3- ابن مسكاوية –كتابي الفوز الكبير والصغير 0مصر 1325هـ
4- ابن مسكا ويه – كتاب السير - مصر - 01329هـ
5- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية ج2
6- سعيد ألد يوه جي – التربية والتعليم في الإسلام بيت الحكمة – الموصل – 1392هـ0

4- ابن عبد البر
هو شيخ الإسلام الحافظ أبو عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري القرطبي ولد بقرطبة سنة 368هـ وتوفي 463هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- أهمية التعليم وتحريم كتمان العلم ( حق التعليم )0
2- وجوب طلب العلم 0
3- العمل بالعلم
4- كل مولود يولد على الفطرة ( الطبيعة الإنسانية الخيرة ) مبدأ الفطرة 0
5- الخلاص في طلب العلم و إرادة الخير 0
6- مجانية العليم ( تكافؤ الفرص التعليمية )
7- نشر العلم وتبليغه 0
8- مبدأ الأمانة العلمية
9- آداب لطالب العلم وللمعلم
10- تقسيم العلوم ( المناهج )
أهم المراجع
1- ابن عبد البر – جامع بيان العلم – دار الطباعة المنيرية – القاهرة 1398هـ 0
2- ابن عبد البر – رسالة في الأخلاق – مطابع الجزيرة – الرياض – 1397هـ0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج2

5- ابن سيناء
هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سيناء ولد ببخارى عام 370هـ وتوفي 428هـ
أهم آرائه التربوية :
1- الاهتمام بالتربية النفسية وأهمية معرفة النفس البشرية 0
2- التربية العقلية 0
3- مصادر المعرفة الحواس الخمس والإلهام
4- الاهتمام بتربية الطفل منذ الطفولة المبكرة 0
5- استخدام مبدأ الثواب والعقاب في التربية 0
6- الاهتمام بالتربية المهنية و إعداد الإنسان للحياة 0
أهم المراجع
1- ابن سيناء – كتاب الشفاء – تحقيق سعيد زايد و آخرون – الهئية المصرية للكتاب –1975م0
2- ابن سيناء – أحوال النفس – تحقيق احمد فؤاد الاهواني – القاهرة دار أحياء الكتب – 1952م0
3- ابن سيناء – الإشارات والتنبيهات – القاهرة 1325هـ0
4- محمد عثمان نجاتي – الإدراك الحسي عند ابن سيناء - بيروت دار الشروق 1980م0
5- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج2

6- أبو الحسن الماوردي
هو أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الشافعي الماوردي أمام في الفقه والأصول والتفسير وكان من رجال السياسة المشهورين في الدولة العباسية 0
ولد عام 364هـ في البصرة وتوفي 450هـ بغداد 0
أهم آرائه التربوية:
1- يؤكد على أهمية التكليف لان فيه وعن طريقه يعد الإنسان الفرد للدنيا والآخرة وتأتى أهمية تربية الإنسان في هذا الإطار وأهمية التربية العقلية وأهمية قيام التربية على منهج أصول الشرع و أحكامه وتكاليفه0
2- آراءه في المنهج كل العلوم شريفة لأنها تتكامل لتحقيق السعادة الإنسانية و أهمها العلوم الدينية ومع هذا فالتخصص مهم وحسن0
3- مراعاة الفروق الفردية أهمية التشويق والتدرج في الطلب العلم 0
4- حرية الفكر وترك التقليد0
5- يرى أن التربية هي التي تضع المجتمع المتجانس 0
6- تطرق إلى نظرية المعرفة من حيث مكانتها ومصادرها وأهمية العقل وتحصيل المعرفة0
7- تكلم عن الأخلاق و آداب النفس ومكارم الاخلاق0
8- أهمية إعداد المعلم0
9- علاقة المعلم بالمتعلم وكذلك العكس0
أهم المراجع
1- الماوردي : أدب الدنيا والدين0
2- الماوردي : أدب القاضي 0
3- د / علي خليل مصطفى – قراءة تربوية في فكر الماوردي – جدة دار المجتمع

7- ابن حزم
علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي ولد في رمضان سنة 384هـ وتوفي في شعبان سنة 456هـ 0
هم آرائه التربوية :
1- حرية الإنسان وكرامته وعدم الفصل بين الحر والعبد في الحقوق وكذلك المرأة وحقها في العلم والعمل وتولي بعض القيادات ما دون الإمامة والخلافة0
2- طبيعة الإنسان الخيرة ودوافعه و أفعاله والنفس و الروح واختصاص كل منها
3- طرق اكتساب العلم ( المعرفة ) عن طريق الحس – الظن – التخيل والعقل 0
4- يصنف العلوم وضرورة التكامل بينها وعدم الاستغناء عنها0
5- ضرورة تبسيط العلوم 0والتوسع فيها 0
6- وضع المنهج الجيد 0
أهم المراجع
1- ابن حزم – الأخلاق والسير في مداواة النفوس 0
2- ابن حزم – المحلى0
3- ابن حزم – طوق الحمامة 0
4- عبد البديع الخولي – الفكر التربوي في الأندلس –رسالة ماجستير – الازهر0
5- د / حسان محمد حسان الخولي – ابن حزم وفكره التربوي – دار الفكر العربي – مصر 0

8- الخطيب البغدادي
هو أبو بكر احمد ين ثابت بن اجمد البغدادي ولد سنة 392هـ توفي سنة 463 هـ
أهم آرائه التربوية
1- مكانة العلم والعلماء 0
2- أهمية التعليم في الصغر 0
3- التربية بالفهم وليس الحفظ وحده 0
4- تراكم المعرفة
5- أهمية تدوين العلم 0
6- اقتران العلم بالعمل 0
7- منهجية البحث العلمي 0
8- التربية بالترفيه
9- التعليم المستمر – والتعليم الحر 0
10- مجانية التعليم 0 ( حق التعلم )
11- آداب لطالب العلم وللمعلم 0
12- إعداد المنهج المناسب0

9- الغزالي
هو محمد بن محمد بن احمد الطوسي الغزالي ولد سنة 450هـ بمدينة طوس وتوفي سنة 505هـ
أهم الآراء التربوية
1- الاهتمام بالتربية الروحية ( التصوف )والأخلاق
2- الاهتمام بالطفل وخصائصه النفسية0
3- تعليم الفتاة وتربيتها واجبة
4- قابلية الأخلاق للتعديل0
5- التعليم من الصغر ومراعاة المرحلة العمرية0
6- الترويح واللعب في تربية الولد0
7- الاهتمام بالمعلم وصفاته
8- التأديب بالرهبة والتوجيه وعدم الضرب0
9- قسم المنهج إلى أربعة أقسام أولها و أفضلها علوم الدين ثم العربية00
أهم المراجع
1- الغزالي : إحياء علوم الدين0
2- الغزالي : معيار العلم0
3- الغزالي : أيها الولد0
4- محمد منير مرسي – فلسفة التربية الإسلامية – عالم الكتب – مصر 0
5- مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي – من أعلام التربية العربية ج3

10- عبد القادر الجيلاني
هو عبد القادر بن أبي صلاح موسى جنكي دوست بن عبد الله وينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب t ولد سنة 470هـ وتوفي سنة 561هـ
أهم آرائه التربوية :
1- الاهتمام بالتربية والتعليم
2- الاهتمام بالتربية الأخلاقية 0
3- الاهتمام بالزهد والتصوف وتربية الناس على ذلك ( التربية الروحية ) 0
4- الاهتمام بالوعظ والخطابة 0
5- الاهتمام بتربية المجتمع والسعي في تغييره 0
6- الاهتمام بالفقراء والعامة 0
7- التصدي للتيارات الفكرية المختلفة 0
أهم المراجع
1- عبد القادر الجيلاني – الغنية لطالبي طريق الحق – القاهرة – الحلبي – 1387هـ
2- عبد القادر الجلاني – فتح الغيوب – القاهرة – الحلبي 1380هـ
3- عبد القادر الجيلاني – الفتح الرباني والفيض الرحماني – الحلبي – القاهرة 1380هـ
4- ماجد الكيلاني – هكذا ظهر جيل صلاح الدين – الدار السعودية – جدة 1405هـ

11- السمعاني
هو عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المر وزي من حفاظ الحديث ومؤرخ ورحالة 0
ولد بمروز سنة 506 وتوفي بمرو 562هـ 0
أهم آرائه التربوية:
1- أهمية إعداد المعلم 0
2- أخلاق المعلم وصفاته وآدابه
3- أخلاق المتعلم وصفاته وادابه0
4- التربية الأخلاقية
5- صور الحياة العلمية في عصرة ( دراسة تاريخية )0
6- قواعد التدريس وطرائقه
7- المنهج و إعداده وتوزيعه 0
8- التنظيم الإداري 0
أهم المراجع
1- السمعاني : كتاب آداب الإملاء و الاستملاء0

12- ابن طفيل
هو أبو بكر محمد بن عبد الملك بن طفيل القيسي – ولد بالأندلس بين عام 495-505 هـ وتوفي عام 581هـ بمدينة مراكش 0كان قاضيا وطبيبا0
أهم آرائه التربوية :
1- كشف في قصته الكثير من الجوانب النفسية والجسدية والذهنية والانفعالية لدى الانسان0
2- نظرته إلى الإنسان وانه على الفطرة0
3- اهتمامه بمراحل النمو الجسدي والعقلي والمعرفي وما تحتاجه كل مرحلة 0
4- عرضه طرق التعلم بالأساليب والوسائل0
5- التعلم الأمثل عن طريق الجزئي إلى الكلي ومن الخاص إلى العام0
6- اهتمامه بالخبرة والتجربة
7- البيئة من أهم مصادر التعليم ( التربية بالطبيعة )0
أهم المراجع
1- ابن طفيل – حي بن يقظان – نشرة سعد – بيروت – دار الافاق0
2- شمس الدين – عبد الأمير – موسوعة الفكر التربوي – منها ابن طفيل 0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

13- الزرنوجي
هو برهان الإسلام الزرنوجي توفي عام 591هـ
أهم آراؤه التربوية
1- ماهية العلم والفقه وفضله
2- النية في طلب العلم 0
3- اختيار المعلم الأمثل
4- تعظيم العلم و أهله 0
5- المواظبة والاجتهاد والهمة في طلب العلم
6- ظبط أوقات العلم وتحصيله0
7- الشفقة على المتعلم والنصيحة له 0
أهم المراجع:
- برهان الإسلام الزرنوجي – كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم – تحقيق –مروان قباني – المكتب الإسلامي – لبنان 1401هـ0
- مكتب التربية الدول الخليج العربي – من أعلام الفكر التربوي0

14- ابن الجوزي
هو جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد بن الجوزي ولد سنة 610هـ وتوفي سنة 597هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- الطبيعة الإنسانية في الإسلام
2- علاقة الإنسان بأخيه الإنسان في الاسلام0
3- علاقة الإنسان بالكون و بالحياة من حوله 0
4- التربية الجسدية 0
5- التربية العقلية والنفسية 0
أهم المراجع
1- ابن الجوزي – صيد الخاطر
2- ابن الجوزي – كتاب التبصرة 0
3- ابن الجوزي – كتاب ذم الهوى0
4- ابن الجوزي كتاب الأذكياء 0
5- احمد عزب راجح – أصول علم النفس –ط9 – المكتب المصري الحديث الإسكندرية –1973م0
6- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

15- ابن رشد
هو محمد بن احمد بن محمد بن رشد المشهور بابن رشد الحفيد ولد سنة 520هـ بالأندلس وتوفي 597هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- وجوب تنشئة الناشئة على فضائل الأخلاق 0
2- الاهتمام بالتربية العقلية 0
3- تقسيم العلوم إلى علمية وغير علمية 0
4- في التعليم يجب مراعاة مستويات الناس العقلية والفكرية 0
أهم المراجع
1- ابن رشد – بداية المجتهد ونهاية المقتصد 0
2- ابن رشد – تهافت التهافت 0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج – من أعلام التربية العربية ج3

16- ابن خلدون
هو عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي ولد بتونس سنة 723هـ وتوفي سنة 808هـ تقلد من الوظائف الوزارة والقضاء والسفارة والخطابة والتدريس 0
من أهم آرائه التربوية:
1- أن العلم والتعليم طبيعي في العمران البشري
2- الرحلة في طلب العلم 0
3- أن القران اصل التعلم 0
4- اختلاف الأمصار الإسلامية في طرق تعلم القران ( التربية المقارنة )0
5- يرى تقديم تعليم العربية وتأخير تعليم القران 0
6- ضرورة تعليم اللسان العربي 0
7- أهمية التربية المبكرة اللطفل 0
8- عدم الشدة على المتعلم وهي مضرة به0
9- التدرج في التعليم 0
10- عدم الإطالة في الفواصل الزمنية بين الدروس 0
11- التعليم بالمحاورة لا الحفظ
أهم المراجع
1- ابن خلدون – المقدمة 0
2- محمد منير مرسي –تاريخ التربية بين الشرق والغرب – عالم الكتب –مصر 0
3- مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي – من أعلام التربية العربية ج3

17- ابن حجر الهيثمي
هو أبو العباس احمد بن محمد بدر الدين بن محمد بن حجر الهيثمي ولد سنة 909هـ توفي والده وهو طفل 0 توفي بمكة سنة 973هـ 0
أهم آرائه التربوية :
1- فضل معلمي القران و متعلميه 0
2- جواز اخذ الأجرة على تعليم القران والرقية 0
3- تعليم الرجل للمرآة وما فيه من خطر ويجب أن يعلم كل جنس جنسه 0 أو من راء حجاب 0
4- تقد المعلم لطلابه في غيابهم 0
5- تأديب الطالب المشاكس 0
6- على الزوج تأديب الزوجة وتعليمها
7- جواز تعزير المعلم 0
أهم المراجع
1- ابن حجر الهيثمي – تحرير المقال في آداب و أحكام وفوائد يحتاج إليها مؤدبو الأطفال –تحقيق مجدي السيد إبراهيم – مكتبة القران القاهرة0
1- الإمام أبو حنيفة – ( 80-150هـ)
2-الإمام مالك بن انس ( 93-179هـ )
3-ابن الازرقي (ت217)
4-الشافعي محمد بن إدريس ( 150-240هـ)
5-الإمام احمد بن حنبل ( 184-241هـ)
6-ابن سحنون ( 202-256هـ )
7-الكندي ( ت260 هـ )
8-الفارابي (ت339 هـ)
9-ابن الجزار ( ت 350هـ)
10-ابن حبان البستي (ت354)
11-الجاحظ ( ت 355هـ)
12-الاجري ( ت360 هـ)
13-القابسي ( 324-403هـ)
14-ابن مسكويه ( 320-421هـ)
15-ابن الهيثم ( ت430هـ)
16-ابن عبد البر (368-436هـ)
17-ابن سينا (370-438هـ)
18-الماوردي (ت 450 هـ)
19-ابن حزم ( 384- 456هـ)
20-الخطيب البغدادي (392-463هـ)
21-الراغب الأصفهاني ( ت 502هـ)
22-الغزالي (450 –505هـ)
23-ابن باجة (ت 533هـ)
24-ابن العرابي القاضي ( ت 534هـ)
25-عبد القادر الجيلاني ( 470-561هـ)
26-السمعاني ( ت 562هـ)
27-الزرنوجي ( ت 593هـ)
28-ابن الجوزي ( 508- 597هـ)
29-الفخري الرازي ( 542-606هـ)
30-ابن رشد ( ت 621هـ)
31-النووي ( 631-676هـ)
32-الشاطبي (790 هـ)
33-ابن جماعة ( 639- 723هـ)
34-ابن تيميه (661-728هـ)
35-الإمام الذهبي ( 673-747هـ)
36-ابن قيم الجوزية ( 691-751هـ)
37-السبكي ( 683-756هـ)
38-ابن رحب ( ت 795هـ)
39-ابن خلدون ( 732-808هـ)
40-الطوسي – على محمد الحكيم ( ت 877هـ)
41-ابن حجر الهيثمي ( ت 974هـ)
42-الصنعاني الأمير محمد بن إسماعيل (ت1182)
43-محمد بن عبد الوهاب (1115-1215هـ)
44-الشوكاني ( 1173- 1250هـ)
45-الكواكبي عبد الرحمن بن احمد ( ت1320 هـ)
46-محمد عبده (1266-1323هـ)
47-مالك بن نبي ( ت 13533هـ)
48-ابن باديس ( ت 1359هـ)
49-حسن البنا ( 1324-1368هـ)
50-أبو الأعلى المودودي ( ت 1393هـ)
51-سيد قطب ( ت 1393هـ)
52-أبو الحسن الندوي ( ت 1420هـ)
---
اعداد – د /عبدالله ال عايش
---





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى