المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8626
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1731
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


تعليمية التاريخ سنة ثالثة ابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8626
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين يناير 04, 2010 8:55 pm


إن مادتي التاريخ الجغرافيا في التعليم الابتدائي، لا ترمي إلى إكساب المتعلم معارف موسوعية أو مفاهيم وأفكار تتطلب تحرير ودراسة معقدة بقدر ما هي نشاط تربوي ايقاضي تحسيسي عملي، يرمي بالدرجة الأولى إلى إثارة وتنمية روح الملاحظة وتنظيمها وتدقيقها، وتدريبه على التعلم بالممارسة وبذل الجهد ليتفتح مجال الاستكشاف لديه والتساؤل باهتمام عما يحيط به من الظواهر والأحداث، رغبة في إيجاد تفسيرات لها ومعرفة العناصر الفاعلة والمتحكمة في وجودها وتطويرها
اللجنة الوطنية للمناهج

إن معظم التحديات يعود غالبها إلى طبيعة التغير السريع الذي يغشى حياتنا المعاصرة ورغم إن التربية طبيعتها البطء لأنها تهدف إلى تغيير السلوك وهذا يحتاج إلى وقت طويل وجهد مستمر ، إلاّ أنه آن الأوان لأن يستثمر المربون المعطيات التقنية الحديثة في استنباط أساليب تربوية جديدة وطرائق للتعلم جديدة وتنظيم جديد للمناهج واستخدام حوافز جديدة وصولاً إلى إنضاج السلوك في وقت أقل وبكفاءة أكثر وهذا من أكبر التحديات التي يواجهها التربويون ولا يبدو لهم مفر من المواجهة.
السنة الثالثة ابتدائي
البعد التاريخي :
*استرجاع المتعلم لمختلف أدوار ماضيه الوطني ، دون تفضيل حقبة
عن أخرى .
البعد الجغرافي :
*العناية بجغرافيا الجزائر و المغرب العربي.
*الحفاظ على موارد الوطن و بيئته .
*مواجهة تحديات العصر.


الكفاءات الاستعراضية :
هي نفسها الخاصة بالتاريخ كما بالجغرافيا ،
و في السنة الثالثة كما في السنة الرابعة : المعرفية ، المنهجية ،
الاتصالية ، الشخصية و الاجتماعية : الانفعالية .

أولا: التاريخ .
1. عدد الوحدات التعلمية :أربع (04) وحدات .
1. الحدث و الزمن و المكان .
2. التقويم التاريخي.
3. وسائل التمثيل الزمني .
4. من تاريخ وطني .
2. الحجم الساعي الإجمالي :
• أربع عشرة (14) ساعة .
3. تقسيم الوحدات :
قسمت كل وحدة تعلمية إلى عدة مضامين ، تراوحت بين المضمونين و الخمسة مضامين .
4. المضمون :
ينز كل مضمون من خلال الأنشطة التالية : أقرأ و أتساءل ، ألاحظ و أجيب ، أستنتج ، أختبر نفسي في كراس المحاولات .
5. تقسيم الزمن على الحصص :
• نصف ساعة لكل مضمون : 20 مضمون X 30 د= عشر (10) ساعات .
• ساعة واحدة للتقويم بمحطتيه : النشاط الإدماجي و الملف التوثيقي ، 1سا X 4 وحدات = 04 ساعات :
10+4= 14سا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى