المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» رزنامة العطل المدرسية 2018/2017
من طرف abdelouahed اليوم في 5:09 pm

» ما يجب ان تتضمنه خطة الأعمال لمؤسسات التدريب في ضوء البنود الخاصة بالمواصفة 29990
من طرف ن للتدريب الالكترونى اليوم في 1:47 pm

» ذكر غيرك ولك الأجر باذن الله
من طرف abdelouahed اليوم في 8:47 am

» لا تفوت القراءة الرائعة
من طرف abdelouahed اليوم في 8:40 am

» توزيع أنشطة الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2017
من طرف nabil douadi أمس في 4:18 pm

» علم النفس التربوي ، محاضرات معدة لطلبة المدرسة العليا للأساتذة
من طرف بلمامون الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:20 pm

» منهجية تسيير المقطع الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة الأسبوع الأول 2017/2018 الجيل الثاني
من طرف عبدالرحمان والحاج الجمعة سبتمبر 22, 2017 7:30 pm

» قال الشيخ الغزالي-رحمه الله-
من طرف abdelouahed الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:00 pm

» خذها نصيحة..
من طرف abdelouahed الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:26 am

» منهجية تسيير أنشطة الرياضيات في الجيل الثاني للسنة الأولى والثانية ابتدائي 2017
من طرف ABOUSOHAYB الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 11:02 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8673
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1816
 
ilyes70 - 1461
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


منهجية تدريس الإيقاظ العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8673
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 4:58 am

منهجية تدريس الإيقاظ العلمي

يهدف تدريس مادة الإيقاظ العلمي إلى إكساب الطفل معلومات جديدة مقنعة وهذا يتوقف على حقيقة التصوّرات التي يملكها الطفل ( المتعلم ) لذا يتحتم على المعلم اتباع أسلوب التنشيـط والتدرج المنطقـي في دراسة المواضيع المقـرّرة والسعي إلى ضمان ترابط المفاهيم والاستعانة بالوسائـل الضرورية كما عليه توخي منهجية علمية في تدريس المادة. ونعني به المنهج التجريبي الذي يشتمل على النقاط التالية :

1 – ملاحظة الظاهرة ومعاينتها
وتسمى فترة الاكتشاف العفوي ( الملاحظة العفوية ). ويقع الحرص فيها على اختيار وضعية تكون متماشية مع التصوّرات الظرفية للمتعلمين قادرة على إثارتها وبذلك تضمن تفاعلهم مع وضعية الانطلاق.

2 – تحديد المشكل أو إثارة القضية
ويحسن أن تكون متماشية مع الرّغبات الحينيّـة للأطفال ونحن مطالبـون بهيكلة المادة هيكلة واضحة لجعلها بحق إجابة عن التسـاؤلات التي يطرحها التلاميذ.

3 – صياغة الإفتراضات
يمكن المعلم الأطفـال من تقديم تصوّراتهم من خلال الافتراضات التي سيصوغونها. والصّياغة الصّريحة في هذا الموطن ضرورية ، يحث المعلم التلاميـذ على إبرازها ولكنه مع ذلك مدعـوّ إلى الوقوف على الافتراضات الضمنيّـة التي لم يتمكن الأطفال من التعبير عنها لأسباب مختلفة ( مستواهم اللغوي... ).

4 – تصوّر التجربة والقيام بها
التجريب لا يكون بصورة اعتباطيـة بل هو ناجم عن حاجة ملحة تدفع المتعلميـن إلى التثبت من صحة ما افترضوه وهو ما يحملهم على استنباط الجهاز التجريبي. وما تجدر الإشارة إليه في هذا المجال هو منح الوقت الكافي للتلاميذ للقيام بالتجربة.
( التحسيس والمحاولة... ) وتعويدهم تجنب التسرّع في إصدار الأحكام وتدريبهم على التحرّي بالعودة إلى بعضهم للمقارنة.

5 – معاينة النتائج وتحليلها
وهي مرحلة يتدرب فيها المتعلمون على معالجة النتائج وتحليلها.

6 – إصدار الحكم والتعميم
في هذه المرحلة يدرّب الأطفـال على القيـام بإعـداد الرّسـوم البيانية وصياغة الحقائـق العلمية بلغة مختصـرة ويدعـون إلى البحث عن الوثائـق التي أصبحت تقف إلى جانب رأيه الجديـد.

7 – التقييم
كل الخطوات السابقة تبقى منقوصة إذا لم تتوّج بالتقويـم وهنا نشير إلى تقويـم المفهـوم من قبل الطفـل الذي أصبح مستقـلا برأيه الجديد مقتنعـا بجدواه وهكذا يصبح قـادرا على سحبه على وضعيـات جديدة متعلقة بحياته الخاصة وفي هذه المرحلة نقـول أن المفهوم الجديد تم بناؤه وتخزينه.
---
منتديات خنشلة التعليمية





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بلقاسم الخضراوي
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةبلقاسم الخضراوي في الأحد نوفمبر 21, 2010 8:11 pm

لا بد من توجيه شكري الجزيل لكم على ما تبذلونه من جهود طيبة لتحسين الممارسات التعليمية والارتقاء بها نحو الأفضل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى