المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


منهجية تدريس الإيقاظ العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 4:58 am

منهجية تدريس الإيقاظ العلمي

يهدف تدريس مادة الإيقاظ العلمي إلى إكساب الطفل معلومات جديدة مقنعة وهذا يتوقف على حقيقة التصوّرات التي يملكها الطفل ( المتعلم ) لذا يتحتم على المعلم اتباع أسلوب التنشيـط والتدرج المنطقـي في دراسة المواضيع المقـرّرة والسعي إلى ضمان ترابط المفاهيم والاستعانة بالوسائـل الضرورية كما عليه توخي منهجية علمية في تدريس المادة. ونعني به المنهج التجريبي الذي يشتمل على النقاط التالية :

1 – ملاحظة الظاهرة ومعاينتها
وتسمى فترة الاكتشاف العفوي ( الملاحظة العفوية ). ويقع الحرص فيها على اختيار وضعية تكون متماشية مع التصوّرات الظرفية للمتعلمين قادرة على إثارتها وبذلك تضمن تفاعلهم مع وضعية الانطلاق.

2 – تحديد المشكل أو إثارة القضية
ويحسن أن تكون متماشية مع الرّغبات الحينيّـة للأطفال ونحن مطالبـون بهيكلة المادة هيكلة واضحة لجعلها بحق إجابة عن التسـاؤلات التي يطرحها التلاميذ.

3 – صياغة الإفتراضات
يمكن المعلم الأطفـال من تقديم تصوّراتهم من خلال الافتراضات التي سيصوغونها. والصّياغة الصّريحة في هذا الموطن ضرورية ، يحث المعلم التلاميـذ على إبرازها ولكنه مع ذلك مدعـوّ إلى الوقوف على الافتراضات الضمنيّـة التي لم يتمكن الأطفال من التعبير عنها لأسباب مختلفة ( مستواهم اللغوي... ).

4 – تصوّر التجربة والقيام بها
التجريب لا يكون بصورة اعتباطيـة بل هو ناجم عن حاجة ملحة تدفع المتعلميـن إلى التثبت من صحة ما افترضوه وهو ما يحملهم على استنباط الجهاز التجريبي. وما تجدر الإشارة إليه في هذا المجال هو منح الوقت الكافي للتلاميذ للقيام بالتجربة.
( التحسيس والمحاولة... ) وتعويدهم تجنب التسرّع في إصدار الأحكام وتدريبهم على التحرّي بالعودة إلى بعضهم للمقارنة.

5 – معاينة النتائج وتحليلها
وهي مرحلة يتدرب فيها المتعلمون على معالجة النتائج وتحليلها.

6 – إصدار الحكم والتعميم
في هذه المرحلة يدرّب الأطفـال على القيـام بإعـداد الرّسـوم البيانية وصياغة الحقائـق العلمية بلغة مختصـرة ويدعـون إلى البحث عن الوثائـق التي أصبحت تقف إلى جانب رأيه الجديـد.

7 – التقييم
كل الخطوات السابقة تبقى منقوصة إذا لم تتوّج بالتقويـم وهنا نشير إلى تقويـم المفهـوم من قبل الطفـل الذي أصبح مستقـلا برأيه الجديد مقتنعـا بجدواه وهكذا يصبح قـادرا على سحبه على وضعيـات جديدة متعلقة بحياته الخاصة وفي هذه المرحلة نقـول أن المفهوم الجديد تم بناؤه وتخزينه.
---
منتديات خنشلة التعليمية





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



بلقاسم الخضراوي
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةبلقاسم الخضراوي في الأحد نوفمبر 21, 2010 8:11 pm

لا بد من توجيه شكري الجزيل لكم على ما تبذلونه من جهود طيبة لتحسين الممارسات التعليمية والارتقاء بها نحو الأفضل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى