المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:34 pm

» مذكرات السنة الثانية من الجيل الثاني في جميع المواد العلمية والادبية
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:21 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الأولى ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:18 pm

» تسيير حصص أسبوع الإدماج في الرياضيات والتربية العلمية‎ للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي وفق مناهج الجيل الثاني 2017/2016
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:16 pm

» منهجية تسيير جميع المقاطع التعلمية في اللغة العربية والتربية الإسلامية والمدنية للسنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:14 pm

» دفتر التقويم للسنة الثانية ابتدائي لكل المواد نسخة معدلة 2017
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:09 pm

» تسيير مقطع تعلمي للمواد الثلاث ( اللغة العربية - التربية الإسلامية - التربية المدنية ) للسنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:05 pm

» توزيع أنشطة الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية للسنة الثانية ابتدائي الجيل الثاني 2017
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 10:03 pm

» تسيير مقطع تعلمي في مادتي الرياضيات والتربية العلمية والتكنولوحيا سنة الثانية ابتدائي
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 9:59 pm

» منهجية تسيير أنشطة الرياضيات في الجيل الثاني للسنة الأولى والثانية ابتدائي 2017
من طرف الأستاذ حكيم أمس في 9:57 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8467
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1416
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


قواعد مهمة في التدريس المبدع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ابو ابتسام
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 02/05/2014

مُساهمةابو ابتسام في الثلاثاء أبريل 21, 2015 8:02 pm

قواعد مهمة في التدريس المبدع :‏
كل منا لديه ( خريطة ) أو نموذج لهذا العالم أو افتراضات مقتنع بها . كل منا لديه مسارات نجاح ‏خاصة به يعرفها هو ومن خلال خريطته فقط : ‏
نبرة الصوت - سرعة الصوت - نظرات العيون -حركات الجسد - علو الصوت وانخفاضه - ‏الحركة في قاعة التدريب - إشارات اليد .........وغيرها كثير ..... تتغير من خلال الخريطة ‏الخاصة به على مستوى العقل الباطن في معظم الأحيان .‏
علم هندسة النجاح وضع افتراضات نافعة للمدربين والمعلمين تساعدهم كثيرا في تعديل مسار النجاح ‏الخاص بهم وعلى مستوىالتدريب أو الحياة .‏
معنى اتصالك ما تحصل عليه . ‏
إنه ما أدركه جمهورك أو طلابك من معلومات أرسلتها إليهم وليس ما قلت أو علمته خلال الفترة ‏المحددة للتدريب .‏
الناس يستجيبون لخرائط واقعهم وليس الواقع . ‏
أن تدخل في خريطة الإنسان أو النموذج الخاص به عن هذا العالم هو أغلى مفتاح للتأثير والتوجيه .‏
الناس يعملون بإتقان لاأحد مخطئ أو غير سليم . ‏
الناس تختار أفضل اختيار متاح لها في ذلك الوقت . ‏
اتصالك متعدد وزائد . ‏
أنت دائما في حالة اتصال واتصالك عن طريق اللاشعور يصل إلى أكثر من 90%‏
الاختيار أفضل من عدم الاختيار. ‏
تعدد الاختيارات يعني أننا نعطي فرصة أكبر لاقناع وتعليم الآخرين .‏
عدد الاختيارات ودع الآخرين يختارون ما يناسبهم .‏
كل شخص يستطيع أن يعمل أي شيء. ‏
إذا كان الممكن لشخص ما أن يعمله فان الآخرين يستطيعون أن يتعلموا كيف يعملونه .‏
لا يوجد فشل بل خبرات وتجارب ومعلومات راجحة . ‏
إن نسبة الانحراف في الصاروخ المنطلق نحو القمر تبلغ 98% عن مساره الصحيح إن المعلومات ‏المراقبة هي التي ترجع الصاروخ إلى مساره الصحيح .‏
لكل سلوك نية إيجابية. ‏
أكثرنا مرونة أكثرنا تأثيرا ونجاحا . ‏
إن قدرتك على الاتصال مع عدة خيارات بنجاح يؤدي إلى نجاحك .‏
ما تقلده سوف تحصل عليه . ‏
إننا كمدربين نقلد نماذج متعددة في طريقة تدريسهم إن سلوكك هو العنصر الفعال في التأثير .‏
نحن جميعا نتعلم مع بعض . ‏
نحن بدأنا في التعلم ولدينا خبرات ممتازة من الماضي ونواصل هذا التعلم الآن وفي المستقبل من ‏بعضنا البعض .... لم يصل أيا منا نحن جميعا في طريق التعلم .‏
كل خريطة نافعة وتقودنا نحو النجاح في رحلتنا جميعا . ‏
كل عضو في المجموعة مدرس . ونحن جميعا طلاب بقدر انفتاحي لتجارب الآخرين والاستفادة من ‏خبراتهم بقدر ما أزيد في نجاح خريطتي الخاصة .‏
الأمان أساس التعلم السريع الأول . ‏
الناس تتعلم بشكل أفضل إذا وجدت بيئة تعطيها الاحترام والحب والمودة . إن القسوة وعدم التقدير ‏والسخرية والمقارنة السلبية تعطل عملية التعلم .,‏
المجموعة تساندك باستمرار . ‏
نحن في موقع الدورة أو الدرس نضحك مع بعض لا على بعض . حينما نضحك مع بعض فنحن ‏نساند بعضنا بعضا ونشجع بعضنا بعضا حينما نضحك على بعض ونسخر من بعضنا البعض يتعطل ‏التعليم والتدريب لا تتحقق أهدافه المدرب الناجح من يشجع الضحك مع بعض لا على بعض .‏
ننقد بعضنا بعضا بنجاح . ‏
أفضل ما نستفيده في الدورات أن يرشد بعضنا بعض بأخطائنا كل متعلم في أول تعلمه يخطئ . ‏الخطأ وعدم إدراك الخطوة الناجحة في التعلم أول درجة من درجات النجاح للتمكن والتعلم الصحيح ‏‏.‏
‏ 59 إشارة لمعرفة الطالب البصري والسمعي والحسي :‏
البصري :‏
يلبس ملابس خفيفة . ‏
يتابع المدرس إذا تحرك من مكانه . ‏
يهتم في مظهره . ‏
يحب الصور . ‏
يحب أن تشرح الموضوع بشكل عام قبل أن تدخل في التفاصيل . ‏
يلاحظ تفاصيل الشيء أمامه ويعرف أين الخلل . ‏
المساحة التي يجلس عليها في حياته تشكل اهتمامه الخاص . ‏
يلاحظ الأخطاء الإملائية المكتوبة . ‏
يهتم بالملصقات الحائطية . ‏
يحب الترتيب والتنظيم . يحب أن يكون مكتبه نظيفا . ‏
الحسي : ‏
يتحرك كثيرا . ‏
لا يحب الجلوس على الكرسي . ‏
صامت معظم الأحيان . ‏
يحب الأعمال اليدوية . ‏
يتحدث بنبرة هادئة . ‏
يتأثر بأي إشارة من المدرس أو من زملائه . ‏
يلمس الآخرين للفت انتباههم . ‏
يقترب كثيرا لمن يتحدث معه . يتعلم من خلال التجربة بيده . ‏
السمعي : ‏
يتحدث مع الآخرين كثيرا . ‏
صوته يعلو قليلا أثناء القراءة . ‏
أسئلته كثيرة في الدرس . ‏
يتحدث مع ذاته ويقول للمدرس أنا ما فهمت الدرس . ‏
عنده قدرة على حفظ أسماء أصدقاؤه . ‏
يقلد الآخرين وخاصة عند الاستهزاء بهم . ‏
لديه القدرة على تقدير من يحترمه . ‏
يتذكر الأغاني ، الأناشيد ، الألحان بسهولة . ‏
‏9 أفكار لكسب الجمهور وإحداث الألفة والمحبة :‏
ابدأ بقصة عن نفسك ( موقف محرج - حالة فشل ثم نجحت فيها ) . ‏
تعرف على جمهورك إن كان سمعي أو بصري أو حسي من خلال معرفتك الشخصية بهم . ‏
خاطب جمهورك بشكل أم بصري / سمعي / حسي . ‏
أقترب من جمهورك واكسر الحواجز الجغرافية لا تجلس خلف الطاولة بل اجلس بجوار الطاولة أو ‏على الطاولة . ‏
خليك طبيعي وقل لهم هذه طبيعتي ( شفويا وحركيا ) . ‏
ابتعد عن افتتاحية الدورة بكلمات سلبية أو معارضة أو تكون في حالة غضب إذ أن هذه العناصر ‏تكسر الألفة وتجعل الجمهور بعيدا عنك . ‏
أرجع الجمهور إلى حالة نفسية محببة إليه أيام الطفولة مثلا ، واطلب منهم ما هو أطرف موقف مر ‏في طفولتهم . ‏
أشرح باستخدام العرائس والألعاب . ‏
الأخطاء المعتادة :‏
الحضور متأخرا . ‏
ضعف الظهور الأول . ‏
لا أهداف للمحاضرة . ‏
المحاضرة مملة وطويلة . ‏
المحاضر جالس في مكان واحد . ‏
لا توجد تعابير على وجه المحاضر . ‏
لا توجد علاقات إنسانية واضحة بين المحاضر والجمهور ( ابتسامة ، ترحيب ، مشاركة ) ‏
لا توجد مشاركات من الجمهور ( المحاضر هو المتحدث الوحيد ) ‏
لا توجد وسائل إيضاح . ‏
ضعف في الاتصال البصري بين المحاضر والجمهور . ‏
تحضير ضعيف . ‏
ختام ضعيف . ‏
المحاضر يتحدث عن بطولاته . ‏
‏10 نصائح للمحاضرة الجيدة .‏
لأول دقيقتين تذكر ما هو الشي الذي ستقوله في بداية المحاضرة . ‏
أحضر مبكرا إلى قاعة المحاضرة ( قبل الجمهور بربع ساعة ) . ‏
ضع لك مخططا للمحاضرة بصورة مختصرة . ‏
تدرب قبل المحاضرة . ‏
استحضر من 5-3 كلمات أنت معتاد عليها وتكون هي مفتاح لبعض العبارات . اجعل هذه الكلمات مفتاح ‏شخصيتك للجمهور . ‏
تعرف على المشاركين قبل البداية ، تحدث معهم . ‏
خذ نفسا عميقا . ‏
لا تنساق وراء أوهامك ( رسائلك الداخلية ) أنا ضعيف ، لم اعد لهذه المادة بقوة ، الناس لا يتقبلونك ، كل ‏هذه أوهام ، أنت من الممكن أن ترجف مثل أوراق الشجر من الداخل بينما أنت صخرة من الخارج . ‏
منشطات :‏
المخ يذهب إلى حالة الكسل والشرود بعد فترة زمنية من بداية المحاضرة تقاس بعدد سنوات عمر ‏الإنسان مضافا غليها العدد (3) ذلك حتى سن الثامنة عشر فعلى سبيل المثال طفل عمره ( سنوات ‏يبدا المخ بالشرود بعد ( 8+3=11) دقيقة .للبالغين والكبار تبد أ حالة الشرود بعد (20)دقيقة . ‏المدرب الناجح يحتاج إلى تغيير حالة الشرود أو إذا أحس إن الجمهور يحتاج إلى إعادة الحيوية ‏والنشاط وخاصة في بداية الدورة أو نهايتها أو في المنتصف بحسب الحاجة . ‏
وهذه مقترحات بطرق التنشيط :‏
اللعب بكرة صغيرة .‏
‏5-7 طلبه في دائرة ثم تنتقل هذه الكرة من واحد إلى آخر على شرط أن الطالب الذي عنده الكرة ‏ممكن أن : ‏
يسال ، يجاوب على السؤال ، يقول كلمة ترحيبية ، يقول نكتة . ‏
يتحدث عن فائدة ، يتحدث عن خبر سعيد ، والمجال مفتوح للإضافة .الوقوف وأخذ نفس ‏عميق 3 مرات . ‏
الوقوف وعمل تدليك لمنطقة الرقبة للزميل المجاور .‏
التحية المبدعة ( كل طالب يسلم على زملائه بخمسة طرق جديدة ) .‏
لعبة سليمان يقول المدرب أمام الطلبة وعلى الطالب متابعة تعليمات المدرب الشفوية وعلى ‏المدرب أن يلخبط الطلبة في أوامره الشفوية والجسدية ) سليمان يقول ضع يدك اليمنى على أنفك ، ‏والمدرب يضعها على رأسه . وهكذا .‏
غير الأماكن بتغيير أماكن الجلوس مع اخذ المذكرات والأقلام الخاصة .‏
‏ إعادة ترتيب المكان . ‏
‏ ‏
‏ تمرين دوائر النجاح ‏
‏ ‏
حدد دائرة وهمية على الأرض . ‏
تذكر خبر سعيد ( رحلة بر ، جائزة ) . ‏
أنظر وشاهد هذه الخبرة داخل هذه الدائرة . ‏
تحرك قليلا من مكانك وأدخل هذه الدائرة . ‏
استرجع الخبرة السعيدة ، فأنت في حالة اتحاد مع هذه الخبرة : اسمع ما كنت تسمعه ، شاهد ما كنت ‏تشاهده ، أشعر ما كنت تشعر به . ‏
خذ نفسا عميقا ولربما تحب أن تغمض عيتفانيك. ‏
كثف الخبرة السابقة . ‏
عندما تكون في قمة السعادة والراحة النفسية اعمل منبه جسدي بيدك بكلمة تعطيك الثقة . ‏
أخرج من الدائرة . ‏
جدد دائرة ثانية وكرر التجربة السابقة مع تغيير الخبرات 3-4 مرات . ‏
كرر هذا التمرين يوميا لمدة 3 مرات . ‏
اختبر يوميا الحركة المنبه والكلمة المنبه . ‏
استخدم تمرين دوائر النجاح حينما تشعر بالقلق أو حينما تكون في حالة متوترة
أبوحسام سعيدي
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/04/2015

مُساهمةأبوحسام سعيدي في الخميس أبريل 23, 2015 6:04 pm

السلام عليكم
ابو ابتسام
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 02/05/2014

مُساهمةابو ابتسام في السبت أبريل 25, 2015 1:09 pm

مشكووووووووووووور على مرورك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى