المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» موانع اجابة الدعاء
من طرف abdelouahed أمس في 6:57 pm

» مذكرات اللغة العربية سنة أولى متوسط
من طرف بلمامون أمس في 4:17 pm

» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون أمس في 3:43 pm

» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون أمس في 3:42 pm

» قيل لأعرابي
من طرف abdelouahed أمس في 3:19 pm

» أوصاف الماء
من طرف abdelouahed أمس في 1:49 pm

» الامام الشافعي (رحمه الله )
من طرف abdelouahed الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:18 pm

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:50 am

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:04 am

» الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 10, 2017 1:48 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8719
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1898
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


إرشادات عملية للمدرسين المبتدئين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
abdelouaheb
عضو مشارك
عضو مشارك
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 12/05/2013

مُساهمةabdelouaheb في الجمعة أبريل 10, 2015 10:12 am

[rtl]إرشادات عملية للمدرسين المبتدئين[/rtl]




[rtl][size=9]       I.            ـ تحضير الدروس : [/size][/rtl]


[rtl]      يتطلب إعداد الدرس معرفة تامة بموضوعه و مستوى تلاميذ القسم و من خلال إعداد كتابي يشمل خطوات الدرس يشمل خطوات الدرس و كفاءته المستهدفة و توزيع مراحل الدرس على زمن الحصة بعد الاطلاع على منهاج المستوى و كتاب التلميذ و دليل المدرس إن وجد إضافة إلى مطالعة كل ما توفر لديك له علاقة بالدرس أو الموضوع ثم قم بإعداد خطة للدرس من إنشائك و اعلم أن أسوء مذكرة تعدها بنفسك أفضل من أي مذكرة تتحصل عليها من عند غيرك سوى كان زميلا أو تسحبها من الشبكة العنكبوتية و حاول أن يكون لك تصورا لما ستقوم به في القسم و حدد الوسائل التعليمية التي يمكن أن توفرها لتستخدمها في تقديم الدرس فإن تعذر عليك توفير أداة معينة يعتمد عليها الدرس جهز خطة بديلة و لا تجعل نفسك عبدا لخطتك بل بالأحرى لا تحاول تكييف التلاميذ مع خطتك بل أن تكيف خطتك مع مستوى التلاميذ [/rtl]


[rtl][size=9]     II.            ـ تنظيم الجلوس :[/size][/rtl]


[rtl]1 ـ وزع التلاميذ في القسم حسب قاماتهم و ليكن القصير في الأمام و الطويل في الخلف حتى لا يعيق رؤية الآخرين للسبورة و المعلم .[/rtl]


[rtl]2 ـ ضع التلاميذ الذين يعانون نقصا في السمع أو البصر على جوانب الصفوف الأولى.[/rtl]


[rtl]3 ـ يمكن تنظيم الجلوس على شكل حرف U   إذا كان عدد التلاميذ يسمح بذلك فهو أفضل و أنفع .[/rtl]


[rtl][size=9]  III.            ـ مخاطبة التلاميذ :[/size][/rtl]


[rtl]1 ـ قف حيث يراك الجميع .[/rtl]


[rtl]2 ـ استجمع انتباه التلاميذ قبل البدء في الحصة .[/rtl]


[rtl]3 ـ دعم الدرس الجديد بنوع من الحماس .[/rtl]


[rtl]4 ـ لا تصرخ فإن الصوت الهادئ أكثر تأثيرا .[/rtl]


[rtl]5 ـ تأكد أن كل التلاميذ يسمعونك .[/rtl]


[rtl]6 ـ لا تكن المتكلم الوحيد في الحصة .[/rtl]


[rtl]7 ـ استخدم لغة بسيطة و سهلة .[/rtl]


[rtl]8 ـ لا تعرض على التلاميذ كل ما تعرفه عن المفهوم بغرض الاستظهار .[/rtl]


[rtl]9 ـ أشرك جميع تلاميذ القسم في دروسك .[/rtl]


[rtl]10 ـ لا تركز اهتمامك على النخبة ( التلاميذ الممتازين ) أو تفرق بين التلاميذ في المعاملة .[/rtl]


[rtl]11 ـ لا تحاول أن تكون صديقا لهم فأنت تحبهم لكنك موضع السلطة بالنسبة إليهم .[/rtl]


[rtl]12 ـ غض الطرف عن بعض حالات سوء السلوك الثانوية و حل المشكلات على أساس التعامل الفردي .[/rtl]


[rtl][size=9]  IV.            ـ تسيير الدرس :[/size][/rtl]


[rtl]1 ـ قدم الدرس بأبسط الطرق الممكنة .[/rtl]


[rtl]2 ـ اطرح في حدود الإمكان في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي أو قدم تعليمة يوظف فيها مكتسباته القبلية لبناء مفهوم جديد يستخدم لتحقيق الكفاءة المستهدفة .[/rtl]


[rtl]3 ـ لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المعين حتى يتعود التلاميذ على النظام .[/rtl]


[rtl]4 ـ اكتب اسم المفهوم الجديد أو وصفا له على السبورة .[/rtl]


[rtl]5 ـ لا تعتبر النشاط المعروف أو الفكرة المألوفة لديك من الأشياء السهلة بالنسبة إليهم .[/rtl]


[rtl]6 ـ لا تترك فترة فراغ طويلة تكون مرتعا للشغب وإثارة الفوضى فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك .[/rtl]


[rtl]7 ـ يجب أن تكون رحب الصدر متسامحا فلا تنزعج لأقل هفوة و لا تدقق في الأمور البسيطة فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنتج عن الخطأ ذاته .[/rtl]


[rtl]8[size=9]       ـ لا تنتقل من مرحلة إلى أخرى حتى تتأكد من استيعابهم لها .[/size][/rtl]


[rtl][size=9]    V.            ـ استخدام الوسائل :[/size][/rtl]


[rtl] السبــورة : السبورة أهم وسيلة يستخدمها المدرس استخداما منظما .[/rtl]


[rtl]1 ـ لا تكتب على السبورة كتابة مفصلة و مطولة فهي غير مجدية .[/rtl]


[rtl]2 ـ ابدأ و السبورة نظيفة حتى لا تشتت انتباه التلاميذ [/rtl]


[rtl]3 ـ اكتب بخط واضح و بحجم كبير و استخدم الألوان أحيانا .[/rtl]


[rtl]4 ـ تأكد من وضوح الرؤية بالنسبة للتلاميذ و لا يحجب وقوفك رؤية المنتوج .[/rtl]


[rtl]الكتاب المدرسي : استخدام الكتاب المدرسي ضروري في العملية التعليمية .[/rtl]


[rtl]1 ـ لا تكثر من نقد الكتاب المقرر كي لا يفقد الكتاب هيبته كمصدر للمعلومات عند التلميذ .[/rtl]


[rtl]2 ـ لا تجعل نفسك عبدا للكتاب بل استفد من مراجع أخرى .[/rtl]


[rtl] وسائل الإيضاح :[/rtl]


[rtl]تتوفر المؤسسة التعليمية على وسائل مختلفة تكون مسجلة على سجل جرد الوسائل توضع تحت تصرف المدرسين فيجب على المعلم أن :[/rtl]


[rtl]1 ـ يحصل على نسخة من قائمة جرد الوسائل .[/rtl]


[rtl]2 ـ استحضار الوسائل المحددة قبل بداية الحصة .[/rtl]


[rtl]3 ـ وضع الوسيلة في متناول التلميذ .[/rtl]


[rtl]4 ـ يتدرب على استخدام الوسيلة إن كانت من أجهزة تكنولوجيات الإعلام و الاتصال قبل استعمالها[/rtl]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى