المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» 16 دولة إسلامية تتوحد في اسطنبول
من طرف abdelouahed اليوم في 8:57 am

» موانع اجابة الدعاء
من طرف abdelouahed أمس في 6:57 pm

» مذكرات اللغة العربية سنة أولى متوسط
من طرف بلمامون أمس في 4:17 pm

» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون أمس في 3:43 pm

» طرق تدريس الرياضيات حل المشكالت و الاكتشاف
من طرف بلمامون أمس في 3:42 pm

» قيل لأعرابي
من طرف abdelouahed أمس في 3:19 pm

» أوصاف الماء
من طرف abdelouahed أمس في 1:49 pm

» الامام الشافعي (رحمه الله )
من طرف abdelouahed الإثنين ديسمبر 11, 2017 2:18 pm

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:50 am

» أسرتك أمانة
من طرف بلمامون الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:04 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8719
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1899
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية المدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8719
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الإثنين يناير 04, 2010 2:27 pm

التربية المدنية
التغيرات الدائمة و المستمرة في عالمي السياسة و الاقتصاد التي يشهدها العالم اليوم كما تشهدها الجزائر ، أصبحت بعض المفاهيم كالمواطنة و حقوق الإنسان ، و الديمقراطية تتجسد في حياتنا من يوم لآخر ، الشيئ الذي يدعو المدرسة لتعليم الطفل كيف يصبح مواطنا صالحا و فعالا مدركا لقواعد الحياة المدنية عارفا و معتزا برموز وطنه محافظا على التراث المشترك الذي يربطه بغيره.

مفهوم التربية : هي عملية تنمية شتى جوانب شخصية الكائن البشري بشكل متكامل ، و وسيلتها في ذلك هي عملية التعليم .
مفهوم المدنية
تعني كلمة المدنية الجانب المادي من الحضارة كالعمران و وسائل الاتصال و الترفيه ، و تقابلها الثقافة في الجانب الفكري و الروحي و الاخلاقي من الحضارة

أهداف التربية المدنية :
1.تكوين المواطن الصالح ، و غرس محبة الوطن لدى التلميذ لتمكينهم مستقبلا من المساهمة في بنائه .
2.تنمية روح الشعور بالواجبات و الحقوق لدى التلاميذ و جعلهم يحترمون القوانين السائدة في البلاد .
3.جعل التلميذ يحارب كل مظاهر العنصرية و التحيز للذات أو للآخرين.
هذا إضافة إلى ما ورد في الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى ابتدائي

المنهجية المتبعة.
وضع المتعلم في مواقف تعلمية تساعده على تحقيق الأهداف المنشودة ، وذلك من خلال المرتكزات التربوية المنطلقة من مبدأين :
1.مبدأ التعلم المبني على نشاط المتعلم :
دور المعلم :
التحضير الجيد .
إدارة العملية التعليمية / التعلمية .
بناء الدروس في شكل وضعية مشكلات .
توجيه التلاميذ و مساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي تعترض سبيلهم .

دور المتعلم :
المتعلم على بذل الجهد الذاتي في الملاحظة .
التعرف و الاكتشاف لاكتساب المعارف و السلوكات المراد تحقيقه .

2.مبدأ اعتماد الوثائق و الوسائل كأساس للأنشطة التعليمية
نقل الخبرات إلى المتعلمين نقلا حسيا ، مع تجسيد المواقف و الوضعيات و تقريبها ما أمكن من مداركهم .

وسائل التحضير
1.دليل المعلم :
يقترح هذا الدليل على السادة المعلمين منهجية عمل تهدف إلى مساعدتهم على إنماء رصيدهم المعرفي حول الموضوع .
يقدم لهم توجيهات تعينهم على التخطيط للتدريس .
يزودهم بكيفية إدارة الأنشطة التكميلية المقترحة في كراس التلميذ.
2.كتاب التلميذ:
يتضمن هذا الكتاب الوثائق الخاصة بكل درس عبر المواقف التعليمية المبرمجة .
3.كتاب التلميذ :
يحتوي على مواقف تعليمية ، معروضة في شكل نشاطات مجسدة برسوم ، يسعى كل نشاط منها إلى تحقيق هدف معين ، و بما أن تلميذ السنة الأولى لا يزال في حاجة إلى مساعدة ، فإن هذه الأنشطة تنفذ على المنوال التالي : ـ
1.دعوة التلاميذ إلى ملاحظة الرسوم و الوضعيات قصد الاستئناس بها و التعرف عليها .
2. توجيه ملاحظاتهم لفهم مضمون النشاط .
3.قراءة التعليمات من قبل المعلم و أمرهم بإنجاز النشاطات تحت مراقبته .
4.مساعدتهم على تقويم أعمالهم .
و بشكل ملخص فإن المنهجية المتبعة في تنفيذ النشاطات يمر عبر المراحل الأربعة التالية :
ألاحظ .
أنجز .
أتذكر.
أطبق .

الوسائل و السندات اللازمة :
الصور و الرسومات .
تصميم بسيط للقسم .
وثائق الهوية .
العلم الوطني .
المقطع الأول للنشيد الوطني .
جداول بسيطة .
الرموز و الأشكال و الألوان .
أدوات التقويم :
1.النشاطات الشفوية : الأسئلة الشفوية * الاستظهار .
2.النشاطات الكتابية : التأشير – الشطب – التسطير – الرسم – التلوين – الترتيب – التصنيف .
3.الملاحظة : هي وسيلة من وسائل معرفة مدى تحقق الأهداف التعليمية من خلال معاينة نشاطات التلاميذ و إنجازاتهم .

توجيهات تربوية
1. علاقة التربية المدنية ببقية المواد :
تتكامل التربية المدنية و تتلاقى مع التربية الإسلامية و التاريخ لذلك لا بد من استغلال هذا التكامل لتنمية مفهوم المواطنة المسؤولة عن الطريق العارف و النشاطات الواقعية و ليس عن طريق الوعظ و الإرشاد
2. ربط بعض الدروس بالمبادئ العامة :
أمثلة :
عند تقديم درس حول الشرطي أو الدركي يربط بالمبدأ العام : الأمن في خدمة المواطن .
ربط درس النظام القضائي بالمبدأ العام : القانون فوق الجميع .
3. إبراز التطور الحاصل في المجتمع و الوطن .
تمجيد البطولات و التضحيات بذكر مآثر اللآباء و الأجداد من حيث تحرير الوطن أو من حيث بنائه و تشييده .

سير الوحدة التعليمية التعلمية
1.مرحلة الاستكشاف : تقدم فيها الوضعية الإشكالية .
2.مرحلة التعلم المنهجي : و تخص المحتويات المقررة ، تنظم في شكل نشاطات متدرجة .
3.مرحلة الإدماج : توظف فيها المكتسبات الجديدة أو التطبيق من خلال تمارين .
4.التقويم النهائي : يحكم فيها على مدى تحكم المتعلم في الوحدة التعليمية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى