المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» قــانـون الـجـمـعيـة الثـقـافـيـة والـريـاضـيـة المـدرسيــة
من طرف ilyes70 أمس في 9:59 pm

» الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
من طرف ilyes70 أمس في 12:37 pm

» مدخل إلى علوم التربية
من طرف ناينا83 الخميس ديسمبر 08, 2016 11:04 pm

» أناشيد مدرسية بأصوات شجية
من طرف عبدالرحمن بن عيسى الخميس ديسمبر 08, 2016 10:50 pm

» أنواع ومراحل التقويم التربوي وتصنيفاته وإجراءاته
من طرف أبو ضياء571 الخميس ديسمبر 08, 2016 9:39 pm

» 10 أفكار خاطئة تمنعنا من التقدم وإحراز أي إنجاز في حياتنا
من طرف ارسيسك الخميس ديسمبر 08, 2016 7:34 am

» برنامج حفظ أرقام الهاتف -= جزائري 100% =-
من طرف حميد سامي الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:35 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» الوضعيات التعلمية – التوظيف والإدماج في نشاط الرياضيات
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:03 pm

» وضعية الإدماج في اللغة العربية البناء والاستثمار
من طرف بلمامون الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:25 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8480
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 1648
 
ilyes70 - 1418
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 521
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


مذكرات الأنترنات ما لها و ما عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8480
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت فبراير 06, 2010 1:25 pm

مذكرات الأنترنات ما لها وما عليها

ردا على موضوع طرحه أحد الإخوان في منتد ى الجلفة حول رفض بعض السادة المفتشين لمذكرات الأنترنات ، يطيب لي المساهمة في الموضوع .
حسب رأيي الخاص فإن [color=red]أسوأ[/color] مذكرة يحضرها السيد المعلم بنفسه مراعيا فيها خصائص تلامذته و طبيعة الأنشطة التي يقدمها لهم ، [color=red]أفضل [/color]عندي من أحسن مذكرة أنترنات.
[color=red]السؤال [/color]: لماذا هذا الحكم ؟
[color=red]الإجابة [/color]: لأسباب بسيطة ..
منها على سبيل المثال لا الحصر :-
[color=red]1[/color].إن الذي حضر مذكرة الأنترنات في النهاية ه معلم ، فلماذا لا أحضر مثله أو أفضل منه.
[color=red]2[/color]. الوثيقة الرسمية عندنا و التي تمثل ميثاق التربية ، يا سادة هي المنهاج .
[color=red]3[/color]. وفرة الوثائق المساعدة على التحضير منها :
[color=red]أ[/color].الوثيقة المرافقة للمنهاج ؛
[color=red]ب[/color] . دليل المعلم ؛
[color=red]ج[/color].وثيقة تخفيف المناهج ،
[color=red]د[/color] . التدرجات السنوية ؛
[color=red]هـ[/color] . إذا جاز أن نضيف الأنترنت المساعد على البحث لا على التبني ...
[color=red]4[/color]. المقاربة بالكفاءات جاءت لتحرر المعلم لا لتقيده ، و مذكرة الأنترنات تصير هي المعلم أي السيد في حين بصير المعلم عبدا لها.
[color=red]5[/color]. بعض المعلمين يعتمدون على مذكرات الجملة ، أي اعتماد ورقة واحدة تشير فقط إلى كيفية تسيير أنشطة أسبوعية ، هذا غير معقول ، يا إخوان .
[color=red]6[/color].كل نشاط يسعى إلى تحقيق هدف مميز أو هدف خاص ، و منه فإن مذكرة الأنترنات غير وظيفية .
[color=red]7[/color]. هل يمكن أن نتحدث عن مذكرة نموذجية واحدة تصلح في العاصمة كما تصلح في منطقة ريفية أو في قرية من قرى الجلفة أو بشار...
[color=red]8[/color]. ما وظيفة المعلم إن لم يخطط للأنشطة التي يسعى إلى تحقيق أهدافها و كفاءاتها المستهدفة ؟
أليست المذكرة تخطيطا لتعلمات ؟
أليس الفعل التعليمي التعلمي قائم على ثلاثية التخطيط و التنفيذ و التقويم؟ بلى .
[color=red]9[/color]. إن السادة المفتشون الرافضون لهذه المذكرة إنما يرفضونها لهذه الأسباب و لأسباب غيرها.
[color=red]10[/color]. الله يجازي الذين بدلوا الجهد و وضعوا أعمالهم لخدمة غيرهم .
[color=red]11[/color]. لماذا لا يكون هذا الغير منتجا لا مستهلكا .
[color=red]12[/color]. لا تخلو مذكرات الأنترنات من أخطاء من حيث الشكل و المضمون .
[color=red]13[/color]. تكروا قول أحد المربين حينما سؤل لماذا تحضر كل يوم و أنت الأستاذ الذائع الصيت فقال : لا أريد لتلامذتي أن يشربوا من الماء الراكد.
[color=red]14 [/color]كثير من المذكرات الت أنتجت قبل الموسم الدراسي 2008/2009 غير صالحة بسبب :
[color=red]أ[/color]. تخفيف المناهج.
[color=red]ب[/color]. تخفيف المواقيت.
[color=red]ج [/color]. تقليص عدد أيام الدراسة في الأسبوع .
[color=red]هـ [/color]. تقليص المدد الزمنية للأنشطة ، العودة لحصص 45 دقيقة.
[color=red]15[/color]. فرضا أن التحضير كان لجهد خارجي ، فهل التنفيذ يكون كذلك ، أي ما وظيفة مذكرة جاهزة كاملة الشروط و الأركان لكنها ميتة.
[color=red]16[/color]. المشكلة ليست في المذكرة ، و إنما فيمن تقع في يده هذه المذكرة .
[color=red]17[/color]. المتابعة الحقيقية ليست فقط في مراقبة وثائق السادة المعلمين ، و إنما في مراقبة إنتاجات المتعلمين و تحصيلهم للمعارف و المهارات و المعارف السلوكية.
[color=red]18[/color]. ما يقال على المذكرة يقال على غيرها من الوثائق البيداغوجية كالاعتماد الكلي في التدريس على كتاب التلميذ.
[color=red]19[/color]. الوقت المخصص لتكوين المكونين في إطار زيارات التفتيش ناقص جدا
فلا يستفيد المعلم الذي يزار من طرف مفتشه مرة خلال ثلاث سنوات إلا بما معدله 0.0004 % من وقت السيد المفتش ، و هذا غير كافي ...
[color=red]20[/color]. لا أقوى على ذكر هذا الانطباع لكنه موجود لدى بعض الإخوة من المعلمين ، و هو النظرة السلبية لرسالة المعلم و الاستجابة لمتطلبات هذه الرسالة ..
شكرا لكم و رحم الله من عمل عملا فأتقنه

[img]http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:vk2SRhzTkNKhCM:http://www.mediafire.com/imgbnc.php/fde27be8fff2a6adb49dff6abe2037a34g.jpg[/img]





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى