style by: assemDz

شاطر | 
 

 التربية الموسيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلمامون


صاحب الموقع

صاحب الموقع
معلومات اضافية
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8121
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

http://belmamoune.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: التربية الموسيقية   الإثنين يناير 04, 2010 2:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
التربية الموسيقية
تمهيد:
إن مواد المنهاج على اختلافها تسعى جميعا لهدف واحد هو تنمية شتى أبعاد شخصية المتعلم جسميا و نفسيا و عقليا ، و من ثمة فلا أفضلية لمادة على أخرى إذ ينبغى أن تعطى جميعها نفس العناية و الاهتمام نظرا لوطيفتها التكاملية ذلك لأنه كما يحتاج الجسم السليم إلى عقل سليم فإنه يحتاج أيضا إلى نفس سليمة .
إن الطبيعة البشرية تدعو لأشباع الرغبات و الميول ، و التربية تسعى لتنمية المشاعر و العواطف و الاتجاهات و الميول ، و وسيلتها في ذلك إنما هي محتويات المنهاج و مقرراته ، و من ثمة اهتم منهاج السنة الأولى ابتدائي بالتربية الموسيقية و أعطها ساعة و نصف الساعة أسبوعيا على غرار كثير من المواد كما أعطى للتربية التشكيلية و الرسم ساعة في الأسبوع .
إن هذا العرض البسيط يحاول أن يقدم بعض المعلومات البسيطة التي لم يرد ذكرها في منهاج السنة الأولى ابتدائي و لا في الوثيقة المرافقة له ، علما أن هاتين الوثيقنين الرسميتين كافيتين لتزويد السيد المعلم بكل ما يحتاجه لتدريس ما هو مقرر تخطيطا و تنفيذا و تقويما .

تعريف الموسيقى كلغة :
الموسيقى لغة عالمية تخاطب جميع الأجناس بلسان واحد ، كما هي مادة علمية و فنية .
علم : لأنها تخضع لقواعد حسابية ثابتة .
فن : لأنها تؤلف بين الأصوات البشرية و الموسيقية ، حيث تترك أثرا جماليا في شخصية المتعلم .

التدوق الموسيقي
إن التدوق الموسيقي هو التدريب التعليمي الدي يمنح للدارس القدرة على الاستماع و الاستمتاع الجادين للموسيقى ، و إدراكها و فهمها بلدة ورغبة و إرادة .
و يتضمن كل الأنشطة الموسيقية و يهدف إلى توسيع دائرة المعلومات و تعميق مفهوم الفن و تشجيع التلميد على إدراك القيم الجمالية

الأوصاف و الشروط التي يجب أن تتوفر في الأناشيد و المقطوعات المدرسية :
1.أن تكون أناشيد الصفوف الأولى قصيرة ، وأن تتوفر فيها سهولة الأداء و الحفظ .
2أن تكون الموسيقى و لحنها في حدود قابليات أصوات الأطفال .
3.أن يكون اللحن منسجما مع الموضوع و معبرا عن معاني الموضوع .
4.أن يكون التوافق تاما بين ألأفاظ و النغم .
ملاحظة : أن يكون لكل معلم شريط يضم أنواعا مختلفة من الأناشيد ( التغني بالطبيعة ، الأزهار ، الحيوانات ... و التغني بحياة الجد و العمل و الصناعة ، والأناشيد الأخلاقية و الدينية و الوطنية ، و كل ما يدعو للقيم .

الأداء الجيد : يجب حسن تطبيق القواعد الصحية للنطق السليم و صحة مخارج الحروف.
أهداف الغناء المدرسي : للغناء المدرسي دور كبير في تنمية الدور الديني و القومي و الخلقي و الترفيهي ، هذا ويمكن إجمال أهداف الغناء المدرسي فيما يالي :ـ
1. إضفاء جو البهجة و المرح و السرور في الحياة المدرسية .
2. المساهمة في تنمية التربية الجمالية لدى التلاميذ .
3. تعويد التلاميذ على أداء الأعمال الجماعية المشتركة .
4. تنمية الحس الإيقاعي عند الأطفال لأنهم ميالون بفطرتهم إلى الإيقاع الموسيقي .
5. تنمية الإدراك السمعي .
6. اكتساب القدرة على حسن نطق الحروف و التقيد بقواعد النطق السليمة .

فوائد الغناء المدرسي :
7. تنمية الإدراك السمعي .
8. الذاكرة اللحنية : تذكر ما تم سماعه ثم إصداره من جديد.
9. نمو الإحساس الموسيقي .
10. الدقة في الإحساس الزمني و تخيل الدرجة الصوتية قبل أدائها .
11. نمو الحبال الصوتية بطريقة سليمة
12. مرور الهواء بمرونة في الجيوب الأنفية أثناء الغناء .
13. استعمال الحجاب الحاجز استعمالا صحيا .


الأسس التي يبنى عليها اختيار الأنشودة في المستويات المختلفة
1.سن الطفل : ضرورة مراعاة سن المتعلم ، وإمكانياته الصوتية .
2.البيئة : الأغاني القريبة من بيئته و التي يكون قد سمعها من أمه و في ثقافة مجتمعه .
المستوى العقلي : لابد من الإلمام بالمستوى الفكري و العقلي و الروحي عند اختار الأغنية أو الأنشودة .
4.الاستعداد و المواهب الموسيقية : ضرورة استغلالها و تنميتها في المجموعة الصوتية للمدرسة .
العناصر الأساسية المكونة للأغنية :
1.الكلمة : هي العنصر الأول للتكوين الفني للأغنية .
2.الإيقاع : و يرتبط مع ايقاع النص الشعري و يستوعب الطفل معظم الإيقاعات خاصة المستمدة من محيطه القريب .
3.اللحن : يجب أن يتماشى مع الإمكانات الصوتية المحددة للطفل العادي ـ يجب أن تكون الجمل اللحنية قصيرة وز مكررة ما أمكن ـ
4.المنطقية الصوتية عند الأطفال : تنمو وفق النمو العمري و تختلف بين الجنسين .

أهم الوسائل في تدريب الصوت
1.التدرب في مجال التنفس و تنوعاته .
2.التدريبات على سلامة النطق للحروف المتحركة و اتلساكنة و حسن مخارجها .
3.الاهتمام بالتدريب على الأداء المتقطع و الأداء المتصل و الاهتمام بالتعبير في الأداء .
4.الوقفة الصحيحة في الغناء .
5.النظام الغذائي .

طرق تعليم النشيد
الطريقة التلقينية : و هي ثلاثة أنواع
1.الطريقة الجزئية : يغني المعلم النشيد بأكمله بصوت خافت مطبقا أسلوب الأداء ولتعبير المراد الوصول إليه في نهاية الحصة .
2.الطريقة التحليلية :يختار فيها المعلم الأجزاء التي تحتاج إلى مزيد من التدريب ثم يقوم التلاميذ بالتدرب عليها منفصلة ثم تدخل ضمن الكل .و يتم هذا الفصل قبل التدرب على النشيد
3.الطريقة الكلية : يستمع التلاميذ للأغنية ككل عدة مرات عن طريق أداء المعلم أو بساعدة الشريط المسجل مع كتابة النص على السبورة و يراعي المعلم دائما تصحيح الأخطاء لحظة و قوعها .



التربية الفنية التشكيلية
إن الله جميل يحب الجمال
الرسم من أٌقدم وسائل التعبير عند الإنسان ، لقد عبر عما كان يختلج في نفسه من إحساسات معتمدا على رسومات حفرها على جدران الكهوف و المغارات التي كان يسكنها .
والفن هو البعد الحقيقي للإنسان ، وأحد السمات التي تجعل الإنسان يختلف عن الحيوان يتذوقه و يمارسه ليعبر بطريقة معينة عما يختلج في نفسه و تنمو هذه الممارسة في مختلف الأعمال الفنية حتى يصبح التلميذ قادرا على التمييز بين الجميل و القبيح .

لا يقل عالم الفن في قيمته الإنسانية عن عالم الفلسفة أو الرياضيات أو العلوم هيربيرت
-مراحل نمو التعبير الفني
1.ظاهرة التكرار في الرسم :إن الطفل يلجأ إلى تكرار نفس الرسم و يصبح هذا التكرار رمزا للرسم الذي ينجزه يوميا بتفس الشكل في كل مرة .
2.المبالغة و الحذف : و هي صفة تعبيرية تبرز لدى الأطفال يلجؤون إليها لزيادة التعبير و تسهيله ، فهو يبالغ في تضخيم الرأس أو طول ذراع رجل يريد أن يقطف الثمار لكي تصل هذه الذراع إلى الشجرة تبعا لإحساسه بأهمية أو عدم أهمية مبالغ فيه أو حذفه .
3.التسطيح : تكون الرسومات ذات بعدين ( الطول أو العرض ) و لا يهتم الطفل بقانون المنظور و قوانين البعد و القرب كأن يرسم وجها من الأمام و الجنب في نفس الوقت .
4.الشفافية :إن الميل الطبيعي لمعرفة ما بداخل الأشياء و طالما أن الرسوم تجنح نحو ما يعرفه و مالا يراه فإنه يميل إلى اكتشاف ما في داخل الأشياء و إلى معرفة حقيقتها فيرسم الشيء من داخله و من خارجه في نفس الوقت .
5.تسجيل التسلسل الزماني و المكاني : إذ يجمع الطفل بين الأزمنة و الأمكنة المختلفة معا و يرسم حالات الحدث دفعة واحدة .
6.خط الأرض : و هي خاصة هامة يعبر فيها الطفل عن استقرار الأشياء على الأرض وارتباطها بمكان معين ووسيلته في ذلك خط بسيط تحت معظم عناصره المرسومة .


ملاحظة : لمزيد من المعرفة فيما يتعلق بأهداف التربية الموسيقية و التربية التشكيلية الرسم ، وكدا أهميتهما و طريقة تدريسهما ، يمكن الرجوع إلى منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي و الوثيقة المرافقة له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الموسيقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المربي المتميز :: -
انتقل الى: